اخبار الاردن

50 ألف عاملة بالمنازل في الأردن ونحو 300 شكوى هروب سنويا

رؤيا  نيوز – أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود، أن عدد عاملات المنازل الحاصلات على تصريح عمل داخل الأردن يبلغ 50 ألف عاملة.

وقال الزيود إنه يعمل نحو 160 مكتب استقدام مرخص في مجال استقدام عاملات المنازل من مختلف الجنسيات.

نائب نقيب أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل طارق النوتي، قال إن رواتب المستقدمين تتراوح بين 300 – 400 دولار، وذلك يعتمد على الخبرة في مجال العمل بالمنازل بالإضافة الى الجنسية واللغات التي يتقنها العاملين.

وأكد النوتي، إختلاف جنسيات المستقدمين للعمل والأغلب من دول شرق اسيا وافريقيا “الفلبين، نيبال، أثيوبيا، سيريلانكا، غانا”، مشيرا الى أن هناك مخالفات وشكاوى مستمرة لهروب عاملات من المنازل تقدر بثلاثة آلاف شكوى خلال 10 سنوات أي بمتوسط 300 شكوى سنويا.

وأشار إلى أن أغلب القضايا من هذا النوع تكون لأسباب متعددة منها عدم حصول العاملة على أجرها أو تأخره ما يضطرها للبحث عن عمل آخر، أو إستغلال العاملة للقيام بوظائف أخرى ولساعات طويلة، أو عدم الإلتزام بحقوقهن المعيشية مثل العلاج والمبيت اللائق.

وأوضح أن أغلب العاملات يتم التغرير بهن من خلال أصدقاء أو معارف ووسائل التواصل الإجتماعي للخروج والعمل في مكان آخر يحقق لهن دخلا ماديا أكثر.

وبين نائب النقيب، أن هناك إجتماعات متواصلة مع وزارة العمل والجهات المختصة لتنظيم سوق استقدام العاملين بالمنازل والوقوف على مشاكل القطاع، مقترحا أن يتم إستحداث بوليصة تأمين مالية تضمن للأشخاص المستقدمين للعاملين حقوقهم المادية في حال هروب العامل او العاملة من المنزل قبل إنقضاء 3 شهور من معاملة الاستقدام سواء لكفيل آخر أو لأي جهة غير معلومة، بحيث يدفع الكفيل الثاني قيمة بوليصة التأمين للكفيل الأول أو يقوم مكتب الاستقدام بتعويضه حسب الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى