احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

75 مليون دولار قيمة شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد في آذار

بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد لشهر آذار الماضي 75 مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة لشهر آذار من عام 2022 التي بلغت قرابة 114.7 مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت قرابة 35% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وبلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر آذار من العام الحالي 875 شهادة مقارنة مع 1586 شهادة للفترة نفسها من العام السابق.

وبحسب التقرير الصادر عن غرفة صناعة إربد، فقد احتلت مدينة الحسن الصناعية المرتبة الأولى في حجم الصادرات من إجمالي صادرات شهر آذار لعام 2023 بقيمة وصلت إلى 69.8 مليون دولار وبنسبة 93% من إجمالي الصادرات، فيما صدرت مدينة السايبر سيتي بقيمة 4.2 مليون دولار وبنسبة 6%، كما صدرت مناطق مختلفة من إربد بقيمة 0.8 مليون دولار، حيث بلغت قيمة الصادرات حسب اتفاقية الدول العربية قرابة 6 ملايين دولار.

وقد شكل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات ما نسبته 87.4% من إجمالي الصادرات، مسجلا القيمة الأعلى في حجم التصدير بقيمة 65.4 مليون دولار، فيما حقق قطاع الصناعات التموينية والغذائية قيمة صادرات بلغت 3.8 مليون دولار، كما حقق قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية حجم صادرات بقيمة 3.2 مليون دولار، فيما توزعت بقية الصادرات على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، والبلاستيكية والمطاطية والصناعات الإنشائية والصناعات التعدينية والتعبئة والتغليف إضافة إلى قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية، وفقا للتقرير.

وبينت الغرفة، أن صادرات إربد إلى الولايات المتحدة الأميركية شكلت ما نسبته 71.3% من حجم الصادرات بقيمة تجاوزت 53.3 مليون دولار، فيما سجلت الصادرات إلى الدول العربية نسبة 11% من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 8.2 مليون دولار، فيما توزعت بقية الصادرات إلى دول أوروبية وجنوب شرق آسيا وكندا ودول أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى