تعليم وجامعات

812 طالبا يستفيدون من منح جامعة عمان العربية

رؤيا نيوز  – استفاد 812 طالبا وطالبة من برنامج المنح الدراسية الذي أطلقته جامعة عمان العربية بشقّيها الكلي والجزئي لطلبة البكالوريوس والماجستير.
وقالت الجامعة في بيان اليوم الأربعاء، إن هذا البرنامج يندرج في باب المسؤولية المجتمعية للجامعة، وانطلاقا من رؤيتها في تقديم تعليم جامعي متميز، وإنتاج أبحاث علمية إبداعية تخدم المجتمع، وسيادة المعرفة وتحقيق الجودة، والمساهمة في التنمية الشاملة، إضافة إلى استشعار المسؤولية المجتمعية للمساهمة، جنباً إلى جنب مع مؤسسات الوطن الأخرى للتخفيف من التحديات التي يواجهها المجتمع؛ كالبطالة التي وصلت نسبتها إلى 23 بالمئة، والفقر الذي قارب 16 بالمئة وارتفاع نسبة الأشقاء اللاجئين الذين يشكلون نحو 30 بالمئة من عدد السكان والتي أصبح بعدها الأردن ثاني أكبر دولة عالمياً مستضيفة للاجئين نسبة إلى عدد السكان بعد لبنان. ويأتي برنامج المنح الدراسية الخاص بالطلبة المؤهلين أكاديمياً لمواصلة تعليمهم الجامعي الذين تحول قلة إمكانياتهم المالية دون أخذ فرصتهم في التعليم العالي.
وأضاف البيان أن جامعة عمّان العربية تتصدر لهذه الجهود بتقديم مثل هذه المنح التي تسهم في زيادة فرص التعليم لأبناء المجتمع كونها تتمتع بالبيئة الجامعية الجاذبة التي تحقق التميز والإبداع الأكاديمي والمعرفي، إلى جانب ارتقائها بمستوى البحث العلمي والدراسات العليا؛ خاصة البحث العلمي التطبيقي المرتبط بخطط التنمية.
ويأتي البرنامج في قسمين، الأول وهو المنح الجزئية، وفيه تقوم الجامعة بتقديم منح جزئية لطلاب البكالوريوس والماجستير، واستفاد من هذه المنح عدد 580 طالبًا من طلاب مرحلة البكالوريوس من عدة جنسيات منها الأردنية والسورية والفلسطينية وغيرها، كما استفاد منها أيضا 58 من باحثي الماجستير من عدة جنسيات أيضًا، وبإجمالي 638 منحة دراسية.
أما القسم الثاني وهو المنح الكاملة، واستفاد منها 160 طالبًا من طلاب مرحلة البكالوريوس من جنسيات مختلفة، كما استفاد منها 16 من باحثي الماجستير من عدة جنسيات أيضًا، وبإجمالي 176 منحة دراسية.
وأكد البيان أن الجامعة تقدم هذه المنح من خلال صندوق المنح الذي تديره لجنة خاصة به تشكل بقرار من مجلس أمناء الجامعة، استناداً إلى ” نظام تعليمات صندوق المنح” الذي أقره مجلس الأمناء أيضاً، والذي يحدد إجراءات التقدم للمنح ومعايير المنح وأُسس المفاضلة بين المتقدمين.
يشار إلى ان التقدم متاح لجميع الطلبة المنتظمين والجدد من خلال رابط إلكتروني على موقع الجامعة وصفحات التواصل الاجتماعي، بالتنسيق مع مؤسسات القطاع الخيري الشريكة التي تتولى تحديد استحقاق الطالب وفق برنامج بحث اجتماعي لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى