احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

93.3 مليون دولار صادرات إربد الصناعية الشهر الماضي

بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر أيار الماضي، 93 مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة لشهر أيار من العام 2022، التي بلغت قرابة 110.8 مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت 16% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر أيار الماضي، 1097 شهادة، مقارنة مع 1381 شهادة للفترة نفسها من العام السابق.

وحسب التقرير الصادر عن غرفة صناعة إربد، احتلت مدينة الحسن الصناعية المرتبة الأولى في حجم الصادرات من إجمالي صادرات شهر أيار لعام 2023 بقيمة وصلت 89.3 مليون دولار وبنسبة 96% من إجمالي الصادرات، فيما صدرت مدينة سايبر سيتي بقيمة 3 ملايين دولار وبنسبة 3%، كما صدرت مناطق مختلفة من إربد بقيمة مليون دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات حسب اتفاقية الدول العربية نحو 6.1 مليون دولار.

وشكل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات ما نسبته 90.02% من إجمالي الصادرات، مسجلا القيمة الأعلى في حجم التصدير بقيمة 84 مليون دولار، فيما حقق قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية حجم صادرات بقيمة 3.5 مليون دولار، كما حقق قطاع الصناعات التموينية والغذائية قيمة صادرات بلغت 2.7 مليون دولار.

وتوزعت بقية الصادرات على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، والبلاستيكية والمطاطية والصناعات الإنشائية والصناعات التعدينية والتعبئة والتغليف، إضافة لقطاع صناعات الهندسية والكهربائية.

وبينت الغرفة، أن صادرات إربد إلى الولايات المتحدة الأميركية شكلت ما نسبته 69.4% من حجم الصادرات بقيمة تجاوزت 64.7 مليون دولار، فيما سجلت الصادرات إلى الدول العربية نسبة 10% من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 9.11 مليون دولار، فيما توزعت بقية الصادرات إلى دول أوروبية وجنوب شرق آسيا وكندا ودول أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى