5 شركات زراعية تقنية تبدأ رحلة البحث عن إستثمارات لتوسيع أعمالها

رؤيا نيوز – تواصل ” حصاد” – مسرعة الأعمال المتخصصة بتسريع المشاريع التكنولوجية المساندة للقطاع الزراعي في الأردن- اندماجها ودعمها للقطاع الزراعي الذي اثبت اهميته في الاقتصاد وللأمن من الغذائي، لتعلن مؤخرا عن انجازها الموسم الثاني من برنامجها لتسريع الاعمال ودعم الشركات الناشئة في مجال التقنية الزراعية.

جاء ذلك مع تخريج 5 شركات ناشئة اردنية متخصصة في مضمار التقنية الزراعية استفادت من الموسم لبرنامج حصاد لتسريع الاعمال، واجتازت جميع مراحله.

وخرجت ” حصاد” الشركات الخمس في فعالية متخصصة لعرض الافكار امام مجموعة من المستثمرين، بهدف اتاحة الفرصة لهذه الشركات لاستقطاب استثمارات تمكنها من مواصلة عملها والنمو والتوسع في اسواق محلية وعربية وحتى عالمية.

ومع تخريج هذا الفوج الجديد من الشركات الناشئة الزراعية تكون ” حصاد” قد احتضنت ودعمت وخرجت 14 شركة ناشئة في الموسمين الاول والثاني من برنامجها لتسريع الاعمال، فيما تمضي المسرعة اليوم في العمل على الموسم الثالث من هذا البرنامج الذي يقدم مجموعة من المزايا ومجالات الدعم للشركات الناشئة المتخصصة في مجال الزراعة

والشركات الخمس التي جرى تخريجها هي : منصة ( E-FRESCO  ) لتجارة المحاصيل وهي عبارة عن بوابة تصديرية تسويقية ” تعمل لتسهيل ربط المستوردين والمصدرين ودعم قنوات التسويق للمحاصيل الزراعية من خلال تقنية “البلوك تشين” التي تسهل تسويق المنتجات الزراعية الدولية وربط المستورد والمصدر وشركات الشحن والبنوك وشركات التامين بهذه التقنية الحديثة لتامين الحقوق التجارية للمستوردين والمصدرين في القطاع الزراعي، كما جرى تخريج شركة (IOTHYDRO ) وهي شركة ناشئة توفر منصة استشعار لاسلكية للمياه والبيئة لتسهيل مراقبة جودة المياه والتربة والمناخ عن بُعد باستخدام الإنترنت.

ومن الشركات التي جرى تخريجها ايضا شركة Mahsul والتي تشرف على تطبيق يعمل على ربط المزارع بتجار التجزئة وعلى بناء سلسلة إمداد زراعية رقمية للفواكه والخضروات بكفاءة وبدون إهدار وزيادة دخل كل من المزارعين وتجار التجزئة.

كما خرجت حصاد شركة AquaBloom وهي تشرف على متجر الكتروني يوفر لوازم موثوقة، متنوعة، و مختلفة للقطاع الزراعي والمنتجات الضرورية للزراعة التقليدية وغير التقليدية وشركة  Bethraوهي تشرف على تطبيق إلكتروني يقدم خدمات زراعية متكاملة تربط المزارعين، أصحاب المشاتل والأدوات الزراعية بالعملاء. يتضمن التطبيق خدمات متعددة منها بيع الشتلات، البذور والمستلزمات الزراعية وتقديم الخدمات الزراعية بكافة أشكالها.

وقالت مديرة وحدة تسريع الاعمال في شركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر اكس” ديانا ابو عبيد ان ” حصاد ”  هي مسرعة أعمال متخصصة بتسريع المشاريع التكنولوجية المساندة للقطاع الزراعي في الأردن وهي واحدة من عدة مسرعات اعمال متخصصة تشرف عليها الشركة.

واكدت ان ” حصاد” تسعى المسرعة لبناء بيئة داعمة ومحفزة تلتقط الأفكار المميزة بهدف خلق شركات قادرة على النمو والتأثير وتسريع تطور الاقتصاد الأردني، وهي تبحث عن مشاريع صغيرة، شركات ناشئة أو حلول إبتكارية للإنضمام لبرنامج تسريع الأعمال الذي تقدمه المسرعة ثلاث مرات في العام.

واوضحت ابو عبيد ان  ” حصاد” تعمل على تطوير قدرات الشركات الناشئة لتكون قادرة على إستقبال وإدارة استثمارات تمكنها من النمو والتطور وأيضا سعت المسرعة إلى تنفيذ برامج التحقق من فعالية منتجات وخدمات الشركات الناشئة سواء بشكل مباشر أو من خلال التعاون مع شركاء مسرعة حصاد المتمثلين في مزارع الكرامة وشركة تطوير وادي عربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى