أحداث إقتصاديةالاخبار العاجلةالرئيسية

عمرو: المشاركة الاردنية بمؤتمر الاستثمار السنوي فاعلة ومثمرة

رؤيا نيوز – أكد وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو على ان المشاركة الأردنية في ملتقى الاستثمار السنوي 2022 كانت فاعلة ومثمرة مشيرا الى انه سيتم متابعة التنسيق للاجتماعات التي تم عقدها خلال الملتقى لكافة الجهات التي شاركت مع الوزارة.
وبين عمرو ان الوزارة تعمل بتشاركية مع كافة الجهات من القطاعين العام والخاص من اجل ترويج المملكة استثماريا مشيرا الى ان الأردن يمتلك ميزات تنافسية تمكنه من جذب الاستثمارات الأجنبية.
وكانت الوزارة قد شاركت في ملتقى الاستثمار السنوي 2022 AIM، الذي تقيمه وزارة الاقتصاد الامارتية على هامش اكسبو 2020 دبي لهذا العام في الفترة 29-31/3/2022، بجناح خاص بالمملكة وبمشاركة واسعة من شركاء الوزارة من القطاعين العام والخاص.
وبين امين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنة ان المملكة شاركت بالملتقى بوفد يمثل القطاعين العام والخاص مشيرا الى ان عدد كبير من الاجتماعات شارك أعضاء الوفد فيها بحسب قطاعاتهم واهتمامات الجهات الأخرى.
وبين القطارنة ان ندوة استثمارية تحت عنوان ” استثمر بالأردن” تم عقدها لعرض الفرص الاستثمارية من الجهات الاردنية المشاركة بالملتقى بالإضافة الى عرض عن البيئة الاستثمارية بالمملكة والميزات التنافسية التي تمتلكها مشيرا الى ان عدد من وزراء الدول المشاركة وكبار المستثمرين والمهتمين بالاستثمار بالمملكة حضروا الندوة.

واكد القطارنة ان ملتقى الاستثمار من الفعاليات التي تفتح لعقد الشراكات وعرض الفرص الاستثمارية مشيرا الى ان الوزارة تسعى وبشكل دائم الى ابراز ميزات المملكة الاستراتيجية كموقع وبيئة استثمارية جاذبة.

ويشارك مع الوزارة في هذا الملتقى ضمن الجناح الاردني صندوق استثمار اموال الضمان، شركة تطوير العقبة، رؤية عمان، غرفة تجارة الاردن، جمعية رجال الاعمال الأردنيين، جمعية انتاج، شركة المدن الصناعية، وشركة العبدلي.
من جهتها قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف ان مشاركة صندوق الاستثمار في الملتقى تأتي للتعريف بقصة نجاحه كأحد أكبر الصناديق التقاعدية في المنطقة وبحجم موجودات يبلغ حوالي 12.3 مليار دينار أردني، والتي جاءت نتيجة حصافة العمل المؤسسي والشراكات مع القطاع الخاص الأردني والاقليمي في العديد من القطاعات في الاقتصاد الاردني.
واشارت الى ان الصندوق يهدف الى استمرار وتوسيع هذه الشراكات مع مستثمرين استراتيجيين يتمتعون بالمعرفة الفنية والتخصص للاستثمار في القطاعات الحيوية التي يستهدفها الصندوق وأبرزها مشاريع تطوير البنية التحتية، الطاقة المتجددة، والصحة والتعليم بهدف تعظيم العوائد الاستثمارية للصندوق والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة. مضيفة ان هذه الشراكات تعزز الثقة في الاقتصاد الأردني وجاذبية الفرص الاستثمارية المتاحة.

مو قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة السيد حسين الصفدي ان مشاركة شركة تطوير العقبة في الملتقى تأتي ضمن سياسات الشركة التسويقية للتعريف بالبيئة الاستثمارية الفريدة في مدينة العقبة، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية العديدة والمتنوعة أمام المستثمرين العرب والدوليين

وأكد الصفدي: ” بأن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تنفرد بامتلاك فرصاً استثمارية ثمينة وقيّمة حتى في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة، وذلك بفضل الخطط التنظيمية والتطويرية الدقيقة المعدّة مسبقاً إلى جانب ما يتمتع به الأردن من أمن واستقرار اقتصادي وبيئة استثمارية جاذبة على درجة عالية من التنافسية مما يعزز من قيمة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بشكل خاص والأردن بشكل عام

أكد مدير عام جمعية رجال الأعمال الأردنيين طارق حجازي بأن مشاركة الجمعية ضمن الجناح الخاص لوزارة الاستثمار في ملتقى الاستثمار السنوي 2022 جاءت ضمن الجهود المشتركة بين الجمعية والوزارة للترويج الاستثماري للأردن مشيرا الى أنه تم التعريف بالجمعية وبأهدافها وأنشطتها وآلياتها لجذب الاستثمارات من خلال عرض تقديمي متخصص.
وأضاف انه تم خلال أعمال الملتقى عقد عدد من اللقاءات الثنائية الناجحة مع مختلف الفعاليات الاقتصادية والذي تم من خلالها الاتفاق على إنشاء ثلاثة مجالس أعمال مشتركة في الفترة القادمة وهي مجلس الأعمال الأردني- الأذربيجاني، مجلس الأعمال الأردني الجزائي، ومجلس الأعمال الأردني- الروسي.
واكد رئيس وقد غرفة تجارة الاردن الدكتور محمد العتوم، ان الغرفة حريصة دائما على المشاركة بالفعاليات التي تسهم في الترويج لبيئة الاعمال والفرص الاقتصادية بالمملكة، والتواصل مع أصحاب الاعمال والمستثمرين لاستقطاب استثمارات نوعية تسهم في توليد فرص العمل وتدعيم النمو الاقتصادي.

واكد رئيس مجلس ادارة شركة المدن الصناعية لؤي سحويل ان الشركة طرحت خلال مشاركتها الملتقى عددا من فرص الاستثمار الصناعي خصوصا في مدنها الجديدة مشيدا بدور وزارة الاستثمار التكاملي مع مختلف الجهات ذات العلاقة لتفعيل عجلة التنمية الاقتصادية وفقا للرؤى الملكية السامية الرامية الى ضرورة الانفتاح على مختلف الاسواق العالمية والترويج لمختلف القطاعات الواعدة في المملكة .

وقال مدير عام شركة المدن الصناعية عمر جويعد أنه تم خلال فعاليات الملتقى عقد العديد من اللقاءات الثنائية مع رجال الأعمال والمستثمرين المهتمين بالإستثمار الصناعي في الاردن بالاضافة الى زيارة عددا من المستثمرين ورجال الأعمال الاردنيين والأجانب المقيمين في الامارات والتي سيتم متابعة نتائجها مؤكدا أن الشركة بصدد تنفيذ حملات ترويجية لمختلف الاسواق العالمية وفي مقدمتها دول الخليج العربي لطرح فرص الاستثمار الصناعي في مختلف مواقع المدن الصناعية الاردنية المنتشرة في محافظات المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات ‘انتاج’ المهندس نضال البيطار، ان المشاركة في الملتقى توفر مساحة جيدة للترويج للشركات الأردنية العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والشركات الريادية والناشئة لافتا الى ان مشاركة انتاج في الملتقى تأتي تجسيدا لدور الجمعية في السعي في الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة امام شركات القطاع.
واكد على ان جهود وزارة الاستثمار في هذا المجال تأتي معززة لجهود الجمعية في فتح أسواق جديدة امام الشركات الأردنية والترويج الاستثماري بشكل عام.
واشار الى ان الوفد تواصل مع العديد من الفعاليات العربية والاجنبية المشاركة بالملتقى، مؤكدا ان الظروف الاقتصادية الصعبة جراء تبعات جائحة كورونا تتطلب من الجميع العمل بروح الفريق الواحد لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني.
واكد رئيس شؤون التطوير والهندسة في شركة رؤية عمان المهندس مصطفى أبو غوش على أهمية المشاركة في مثل هذه الملتقيات خصوصا بوجود عدد من الجهات الحكومية والخاصة مشيرا الى ان الشركة عرضت اهم الفرص الاستثمارية خلال مجموعة من الاجتماعات مع مستثمرين من مختلف الجنسيات في جناحها الفرعي في جناح وزارة الاستثمار.
وبين ابو غوش انه تم تقديم عرضا عن الفرص الاستثمارية التي تمتلكها الشركة وتروج لها مثل مشروع تطوير كوريدور عبدون الاستثماري خلال الندوة الاستثمارية التي عقدتها وزارة الاستثمار على هامش الملتقى.
وقد تم عقد اجتماعات مع الصندوق السعودي للتنمية SFD ، وصندوق دبي للاستثمار ، وشركة مركز الكويتية القابضة، وشركة موارد القابضة والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ، بالإضافة الى عدد كبير من الاجتماعات مع مستثمرين زاروا الجناح الأردني.

مقالات ذات صلة

علق على هذا الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى