آخر الاخباراخبار واحداثعاجل
أخر الأخبار

الاردن : ارتفاع الحالات المصابة بفيروس كورونا الى 12 حالة و 83 في الحجر الصحي

رؤيا نيوز – أعلنت وزارة الصحة، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 12 حالة حتى مساء اليوم الأحد، بينهم 5 أردنيين، و6 فرنسيين، وسيدة عراقيّة.
وأكدت الوزارة في الموجز الإعلامي اليومي حول التعامل مع فيروس كورونا المستجد في الأردن، أن جميع الحالات تتلقى الرعاية الصحية في قسم العزل في مستشفى الأمير حمزة.
كذلك، أشارت الوزارة إلى أن مواطناً أردنياً شفي غادر المستشفى يوم الجمعة الماضي بعد تماثله للشفاء الكامل من الفيروس.
وقالت إن هناك 83 حالة موجودة حالياً في الحجر الصحي، فيما بلغ العدد الكلي للحالات التي أُدخلت الحجر الصحي ثم غادرته بعد قضاء 14 يوماً وثبوت عدم إصابتها بالفيروس 303 حالات.
ولفتت الوزارة إلى مواقع الحجر الصحي وهي: مستشفى الوبائيات – مستشفيات البشير، وفندق في عمّان تم استئجاره من قبل وزارة الصحة ليكون موقعاً مخصصا للحجر، قسم الحجر الصحي في مستشفى الأمير حمزة.
وذكرت الوزارة بأبرز الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والمتعلقة بمؤسسات التعليم، والشعائر الدينية، والسياحة والسفر، والفعاليات العامة، لمواجهة الفيروس، حيث تم تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، ومؤسسات ومعاهد تدريب) اعتبارا من صباح الأحد 15 آذار 2020 ولمدة أسبوعين.
وستباشر وزارة التربية والتعليم بتنفيذ خطة التعليم والتعلّم عن بعد من خلال موقع التعليم الإلكتروني www.darsak.gov.jo اعتباراً من الأسبوع القادم، وعلى القناة الرياضية للتلفزيون الأردني اعتباراً من هذا الأسبوع. وفيما يتعلق بإجراءات السفر والتنقّل، فبالإضافة إلى ما تم إعلانه سابقاً حول تعليق الرحلات الجوية من وإلى بعض الدول اعتباراً من يوم الاثنين 16 آذار 2020، سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء 17 آذار 2020، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري.
وحسب الموجز الإعلامي، تعتبر جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات مغلقة أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري.
ووجهت الوزارة الأردنيين المتواجدين في الخارج إلى البقاء في أماكنهم، مؤكدة أن “بإمكان الأردنيين المتواجدين في دول الجوار والمضطرين للعودة، الدخول عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، على أن يخضعوا لإجراءات وزارة الصحة”.
ولفت الوزارة إلى أنه تم تعزيز سفارات المملكة بخطوط الهواتف الساخنة للتواصل مع المواطنين الأردنيين في الخارج للاطمئنان عليهم والإبلاغ عن أي إصابة.
كذلك تم تنفيذ حملات تعقيم وتطهير لمجمعات حافلات النقل العام، ووقف جميع الفعاليات والتجمعات العامّة، وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح، والتأكيد على أهمية التزام المواطنين قدر الإمكان بالبقاء في بيوتهم، وتفادي الخروج إلا للضرورة. كما وجه مجلس الإفتاء ومجلس الكنائس، بإيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبثّ خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة.
كذلك تم إغلاق جميع المواقع السياحية الأثرية ومراكز الزوار والمتاحف وغرف بيع التذاكر لمدة أسبوع، للعمل على تعقيمها، وكذكل إغلاق صالات الأفراح في الفنادق.
ولفتت الوزارة إلى خدمات الاستفسارات والتوعية التي تقدمها عبر “اسأل عن الكورونا” وهي خدمة استشارات طبية عن فيروس كورونا المستجد COVID-19، توفرها وزارة الصحة عبر الرقم المجاني 111. ونوهت إلى المستشفيات المعتمدة لفحص الحالات المشتبه بإصابتها وعزلها وهي؛ مستشفى البشير، مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد، مستشفى الكرك الحكومي، مستشفى الجامعة الأردنية، مستشفى الملك عبدالله المؤسس، مستشفى الأمير هاشم العسكري.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق