تعليم وجامعات

91% من طلبة الجامعة الهاشمية يواظبون على متابعة المحاضرات الإلكترونية

رؤيا نيوز – أكد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون أن 91 بالمئة من الطلبة يواظبون على حضور محاضرات التعليم الالكتروني، فيما بيّن 49 بالمئة من الطلبة، أن المحاضرات تغطي متطلبات المواد العلمية مقارنة بالتعليم التقليدي.
وأوضح الزبون لـ(بترا) أن إدارة الجامعة أعدت استبياناً لاستقصاء آراء الطلبة باعتبارهم محور العملية التعليمية للوقوف على نتائج التعليم عن بعد، والحصول على تغذية راجعة، والعمل على معالجة النقاط التي تستطيع الجامعة أو كوادرها التعامل معها، بما يضمن جودة العملية التعليمية ومراعاة مصلحة الطالب والجامعة والتعليم العالي في الأردن.
ونوه بأن عملية التقييم تمت وفق منهجية علمية، إذ أن الجامعة تتفهم الاختلافات بين طبيعة التخصصات والمواد حتى بين وحدات المادة ذاتها، فمنها النظري والتطبيقي، والميداني، والنقاشي وغيرها .
وأكد الزبون أن عملية التعليم عن بُعد / التعليم الإلكتروني هي بديل مؤقت عن العملية التعليمية في القاعة الصفية ولجأت إليها الجامعة في الظروف الطارئة، لذلك فإن إدارة الجامعة حريصة على تقييم العملية خلال أول أسبوعين من تنفيذها، لافتاً أن إدارة الجامعة ستأخذ بما تستطيع من نتائج هذه الدراسة لتحسين بيئة التعلم الإلكتروني وتخفيف الآثار السلبية التي ظهرت أثناء التطبيق .
وذكر نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور حسام خداش أن نحو 40 بالمئة من إجمالي طلبة الجامعة، الذين يفوق عددهم الـ 20 ألف طالب وطالبة، استجابوا لتعبئة استبيان تقويم تجربة التعليم الإلكتروني، بواقع أكثر من ثمانية آلاف طالباً ، فيما أدرجوا أيضا أكثر من أربعة آلاف ملاحظة.
وكشفت النتائج أن 75 بالمئة من الطلبة فضلوا التعليم التقليدي على التعليم الإلكتروني، وأبدى 42 بالمئة من الطلبة فقط أنهم يتفاعلون مع التعليم الالكتروني، في حين أفاد 77 بالمئة من الطلبة أن المحتوي العلمي للمواد في التعليم الإلكتروني هو أقل من التعليم التقليدي كون الأخير أكثر مرونة وتفاعلية.
وبينت النتائج أن 22 بالمئة من الطلبة المستجيبين واجهتهم مشاكل تقنية وتحديات في الإنترنت أثناء تلقي دروسهم الإلكترونية، مثلما فضل 80 بالمئة من طلبة الجامعة المشاركين بالاستبيان تطبيقات المايكروسوفت تيمز Microsoft Teams والفيسبوك Facebook مقارنة مع التطبيقات الأخرى في المحاضرات الإلكترونية.
وقد أبرز الطلبة عدداً من الملاحظات كان أكثرها تكراراً: الدعوة إلى الأخذ بنتيجة ناجح / راسب للمواد الدراسية، وعدم تحميل فيديوهات أو ملفات pdf حيث لا يتوفر لدى الطلبة مجالاً لطباعتها كون المكتبات مغلقة، وأن يكون هناك شرح مباشر للمواد لا رفع فيديوهات فقط . –(بترا – عمر ضمرة)

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق