أخبار الخليج

الإمارات تقرر تعزيز المخزون الاستراتيجي وإعفاء المقيمين من الغرامات

رؤيا نيوز – قال رئيس وزراء الإمارات يوم الأحد إن بلاده ستعزز مخزونها من السلع الاستراتيجية وستعفي المقيمين من الغرامات حتى نهاية العام في إطار خطط مواجهة تفشي فيروس كورونا.

ولم يفصح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو أيضا حاكم دبي ونائب رئيس الدولة، عن السلع التي يشملها المخزون الاستراتيجي ولم يقدم مزيدا من التفاصيل عن إعفاء أصحاب الإقامات من الغرامات.

وقال على تويتر بعد اجتماع للحكومة إن السلطات أصدرت توجيهات للمصانع أيضا بدعم احتياجات القطاع الصحي في الإمارات التي سجلت 1505 حالات إصابة وعشر وفيات بالفيروس.

وقال الشيخ محمد ”عقدنا اليوم اجتماعنا الثاني لمجلس الوزراء عن بعد، أقررنا خلاله مجموعة من القرارات والتسهيلات… بالإضافة لتوجيه الجهات بإعفاء أصحاب الإقامات من الغرامات حتى نهاية العام… وتعزيز المخزون الاستراتيجي للدولة، وتوجيه المصانع بدعم احتياجات القطاع الصحي في الدولة“.

وفرضت دبي تمديدا لإجراءات العزل لأسبوعين مساء يوم السبت في تشديد لحظر التجول الليلي المفروض في عموم الإمارات منذ عشرة أيام. وارتفعت الأعداد اليومية للمصابين في الآونة الأخيرة مع تزايد عدد الفحوص.

وأعلن مصرف الإمارات المركزي إجراءات جديدة لضمان توافر السيولة في النظام المصرفي وعزز حزمة تحفيز لتصل إلى 70 مليار دولار من 27 مليار دولار.

من ناحية أخرى أعلنت سفارة الإمارات في المملكة المتحدة عن رحلتين لطائرتين مستأجرتين هذا الأسبوع لإعادة أكثر من 80 إماراتيا إلى وطنهم. وأضافت أن طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات أعادت 345 بريطانيا إلى بلادهم بعدما لم يتمكنوا من العودة بسبب إغلاق مطارات الإمارات في وجه الرحلات الدولية.

وسجلت دول مجلس التعاون الخليجي الست 6757 إصابة بالفيروس و54 وفاة. وأعلنت السعودية يوم الاحد عن خمس وفيات جديدة بكورونا ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات في المملكة إلى 34. وارتفع عدد الإصابات المؤكدة فيها بواقع 206 حالات في الأربع والعشرين ساعة الماضية لتصل إلى 2385 وهو أعلى عدد للإصابات في دول الخليج العربية.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية يوم الأحد إطلاق الخدمة الإلكترونية لعودة المواطنين الراغبين في العودة إلى البلاد من الخارج على أن تكون الأولوية للسعوديين المتواجدين في البلدان الأكثر تأثرا من انتشار فيروس كورونا وكبار السن والحوامل.

وأعدت وزارة السياحة نحو 11 ألف غرفة فندقية لاستقبال العائدين الذين سيوضعون في الحجر لمدة 14 يوما.

وقالت السلطات السعودية إن 366 معتمرا تركيا عادوا إلى بلادهم بعدما أكدت الفحوص عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

كانت السعودية قد أعلنت تعليق العمرة ونصحت المسلمين بالتريث قبل التخطيط للحج هذا العام. ويبدأ موسم الحج في يوليو تموز.

من ناحية أخرى، قالت وكالة الأنباء القطرية يوم الأحد إن بنك قطر للتنمية أطلق برنامج ”الضمان الوطني“ لتقديم ضمانات للبنوك المحلية لمنح قروض بدون فوائد للشركات المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وأضافت الوكالة أن الخطوة تأتي تنفيذا لتوجيهات أمير قطر وبالتعاون مع وزارة المالية والمصرف المركزي وجميع البنوك العاملة في الدولة.(رويترز)

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق