آخر الاخباراخبار واحداث

الغذاء والدواء: اجراءات احترازية بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة

رؤيا نيوز- قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات ان المؤسسة قامت بإجراءات احترازية منذ تاريخ 15 كانون الاول الماضي بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قامت بسحب بعض تشغيلات المستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة “الميتفورمين اكستيندد ريليس” حيث تبين وجود المادة الشائبة “ان – نيتروسوديميثلامين” بتركيز أعلى من الحدود المسموح بها عالميا في حال استخدامها لفترات طويلة وبشكل يومي.
وأوضح مهيدات ان مؤسسة الغذاء والدواء قامت بإصدار تعميم بتاريخ 15 كانون الأول الماضي لمصنعي ومستوردي الأدوية يلزمهم بتزويد المؤسسة بنتائج فحص الشائبة من قبل مصنعي المادة الفعالة والتي تستخدم في علاج مرض السكري النوع الثاني سواء كان الدواء مسجلا أو مقدما للتسجيل والقيام بمراجعة شاملة لطرق التصنيع لديهم وفحص جميع التشغيلات الموجودة في السوق الأردني مدعمة بطرق التحليل ودراسة الثباتية وان تكون قادرة وبشكل علمي على إثبات خلو المواد الداخلة في تصنيع هذه الأدوية من الشائبة و أن تكون متواجدة بصورة أقل من الحدود المسموح بها عالميا وأن ينطبق هذا أيضا على المنتج بصورته النهائية.
واضاف مهيدات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان التشغيلات التي تم سحبها في اميركا غير مسجلة في الأردن، مشيرا الى ان إعلان إدارة الغذاء والدواء الأميركية يوم الخميس الماضي بخصوص عدد محدود من الشركات وفي الشكل الصيدلاني للأقراص ممتدة المفعول وليس لكل الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين في حين أن جهات صحية أخرى منها المملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا والبرتغال وجمهورية مصر العربية ما زالت تقوم بعمل التحليل اللازم للتحقق من نسبة الشائبة وهو نفس الاجراء الاحترازي المتبع من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
وأكد مهيدات ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء تقوم باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية التي تعمل على توفير دواء آمن وفعال للمواطنين وحرص المؤسسة على اتخاذ القرارات التي من شأنها ضمان أمان وفعالية الدواء المتداول بالأسواق .
ودعا المرضى إلى عدم إيقاف استخدام الدواء الا بعد مراجعة الطبيب المختص وذلك حرصا على سلامتهم. كما دعا المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال بالمؤسسة من خلال قنوات الاتصال المختلفة عند وجود أي شكوى او استفسار .
— (بترا)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق