ما هو تأثير قرار اغلاق صالات المطاعم على السياحة الداخلية “اردننا جنة” والعقبة ؟

رؤيا نيوز – محمود الدباس – اعلنت الحكومة اجراءات جديدة لمواجهة انتشار فايروس كورونا ومن ضمن الاجراءات اغلاق صالات المطاعم السياحية والشعبية والاكتفاء بتقديم الخدمة عن طريق المناولة والتوصيل ، وهذا سوف يؤثر بشكل واسع على انتاجية تلك المطاعم وتراجع اعمالها ومبيعاتها بشكل كبير ، وسوف يؤدي فيما سيؤدي من نتائج الى تسريح عدد كبير من العمالة او تعليق عملهم طيلة سريان امر الاغلاق والمقرر مبدئيا بـ 14 يوما .

هذا القرار لم يأخذ بالحسبان تأثيراته على جانب اخر مهم وهو السياحة الداخلية من خلال برنامج “اردننا جنه” الذي اطلقته وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة بهدف مساعدة القطاع السياحي الذي كان المتضرر الاكبر بكل عناصره من فنادق ومطاعم وشركات نقل سياحي وغيرها من القطاعات الفرعية التي هي جزء مهم في القطاع السياحي بشكل عام.

حيث ان قرار اغلاق صالات المطاعم السياحية والشعبية سيؤدي الى الاضرار ببرنامج “اردننا جنه” المبنى اصلا على سلسلة من الخدمات السياحية المتجانسة والمترابطة والتي في حال توقف احدها يعني ان البرنامج بشكل كامل قد توقف .

ولذلك فإن المقترح للتخفيف من اثار قرار الاغلاق المؤقت هو باستثناء المنشآت السياحية في المواقع السياحية والاثرية وفي العقبة من قرار اغلاق صالات الطعام مع اخذ احتياطات اضافية صارمة لتحقيق الاشتراطات الصحية في موضوع التباعد وعدم الازدحام في الصالات المغلقة والالتزام بلبس الكمامات خلال تلك الرحلات.

وهذا الاستثناء سوف يؤدي لانجاح برنامج تشجيع السياحة الداخلية “اردننا جنة” والذي جاء لتحقيق التعافي للقطاع السياحي وتعويضه ولو جزئيا عن الخسائر الفادحة التي تكبدها خلال الشهور السبعة الماضية.

ومدينة العقبة بشكل خاص كمدينة سياحية اولى جاذبة للسياحة الداخلية حاليا سوف يكون تأثير اغلاق صالات المطاعم اكبر بالنظر لان القادمين اليها للسياحة من باقي المحافظات لن يجدوا مكان لتناول وجباتهم خلال فترة تواجدهم للسياحة او رحلات التسوق اليومي.

زر الذهاب إلى الأعلى