الحكومة: نطمح لإجراء 20 ألف فحص للفيروس يوميا

رؤيا نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة مساء الاثنين، إن الطموح أن نصل في الأردن لإجراء 20 ألف فحص لفيروس كورونا المستجد يوميا في الأيام القادمة.

وأضاف العضايلة في تصريح لـ”المملكة” :”نحتاج اسابيع لاكتمال المختبرات وزيادة فرق التقصي الوبائي لأن ذلك يساعد بالجهود الصحية للوصول لأكبر عدد من المواطنين ومكافحة الوباء”.

وفي حديثه عن الحراسة الأمنية للمباني السكنية التي يشتبه بوجود مخالطين لمصابين بفيروس كورونا المستجد بها قال العضايلة إن الحراسة الأمنية لتلك المباني ربما أمر معمول به فقط في الأردن واصبح يشكل عبء أمنيا كبيرا على جهاز الأمن العام.

وكانت الحكومة قررت الاثنين، وقف العمل بحجر العمارات والبنايات التي سُجل فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن.

” آخر احصائية أظهرت أن أكثر من 470 بناية يجري حراستها على مدار 24 ساعة وهذا جهد كبير (…) اتبعنا النهج العالمي بان المخالطين للمصابين يحجروا في البنايات ويجب ان يكون هناك مسوؤلية للفرد عن اسرته واقربائه وجيرانه ومن يقطن معه بنفس المبنى السكني” بحسب العضايلة

وقال العضايلة إنه سيكون هناك نظام تتبع للحجر المنزلي وستضع خلية الأزمة في المركز الوطني للامن وادارة الازمات نظام تتبع دون حراسة عبر زيارات مفاجئة للعمارات المعزولة.

“بعد الانتشار المجتمعي للوباء اصبحت مسؤولية الشخص كبيرة وعليه مسؤولية اخلاقية ويجب التحلي بالمسوؤلية من المخالطين والمصابين” بحسب العضايلة

وقال العضايلة ان المصابين دون 18 عاما القرار الحكومي هو بعزلهم منزليا ضمن نظام تتبع ومراقبة.

وفي حديثه عن الاسوارة الالكترونية قال انها موجودة لمن يأتي من خارج الأردن وقد ينظر ايضا لتوفيرها للمعزولين اذا تقرر العزل في البيوت.

“النظام الصحي ما زال قادرا على استيعاب الحالات ولكن بحال اصبحت الاصابات بالالاف سنلجأ للعزل المنزلي” وفق العضايلة

زر الذهاب إلى الأعلى