الهيئة البحرية تورد 3.66 مليون للخزينة

رؤيا الاخبارية – عرار الشلول – قال مدير عام الهيئة البحرية محمد السلمان، إن الهيئة وردت 668ر3 مليون دينار إلى خزينة الدولة عام 2020 كإيرادات متأتية من خدماتها المختلفة.

وأضاف السلمان اليوم الثلاثاء، إن هذه الإيرادات تتأتى من رسوم تأمين سلامة دخول السفن القادمة إلى المياه الإقليمية الأردنية، ورسوم سنوية للسفن المسجلة تحت العلم الأردني، ورسوم تجديد ترخيص الشركات العاملة في النقل البحري، ورسوم تجديد وإصدار الشهادات الأهلية للضباط والمهندسين خريجي معاهد التعليم البحري الأردني، ورسوم رسو السفن في المياه الإقليمية الأردنية، ورسوم اعتماد المرافق المينائية، ورسوم تجديد رخص القوارب العاملة فيس المياه الإقليمية.
وقدر السلمان، خلال اجتماع عقدته اللجنة المالية النيابية لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية للعام 2021، لوزارة النقل وهيئاتها، موازنة الهيئة للعام 2021 بحوالي مليون و 579 ألفا، منها 364ر1 مليون نفقات جارية، و 215 ألفا نفقات رأسمالية.
وأشار إلى أن 90 بالمئة من حجم التجارة العالمية يتم عبر البحار وهو ما يؤكد أهمية قطاع النقل البحري الذي يعد شريان الحياة لكل الدول.
وأكد السلمان أن قطاع النقل البحري أثبت أهميته خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى توقيع المملكة على أكثر من 34 اتفاقية وبروتوكولا بحريا عالميا.
ويبلغ عدد السفن الأردنية 33 لكن ملكية غالبيتها تعود ملكيتها لأجانب وفق السلمان.–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى