اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

أبو السمن يوعز باستكمال أعمال مشروع إعادة تأهيل الاجزاء المتبقية الاكثر تضررًا من الطريق الصحراوي مطلع الربع الثاني من العام الجاري

أجرى وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل، المهندس ماهر أبو السمن، جولة ميدانية تفقدية لعدد من المشاريع التي تعمل عليها الوزارة في محافظات الجنوب.

 

وتفقد أبو السمن خلال الجولة التي رافقه فيها نواب عن محافظات الجنوب، والمعنيين في الوزارة، سير العمل بمشاريع صيانة المواقع التي تضررت خلال المنخفض الجوي الماضي، ومشاريع اخرى تعمل عليها الوزارة.

وشملت الجولة طرق في القطرانة وسواقة وغور الصافي ومعان والحسينية ووادي عربة، حيث أوعز بضرورة الاسراع باعمال توسعة وصيانة البنية التحتية للطرق وعبارات تصريف المياه والجسور عليها، وتنفيذها وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.

وأكد أبو السمن، أن الاعمال تشمل معالجة كل مواقع البنية التحتية في الجنوب، والتي تم الكشف عليها بعد انتهاء المنخفض الجوي من قبل الوزارة، وتهدف لاجراء اللازم وفق الاصول لضمان عدم تكرار الملاحظات التي سجلت فيها مستقبلًا.

واستمع إلى إيجاز مفصل من المعنيين حول الأعمال التي تم الانتهاء منها لمعالجة الاضرار، واخرى قيد التنفيذ، حيث تم الانتهاء من أعمال اعادة الاوضاع لأرضية الوادي اسفل جسر الشامية كما كانت قبل الانجراف وعمل حمايات اسفل الجسر بما يضمن عملية تصريف مياه الامطار بشكل صحيح وعدم تجمعها بالموقع.

كما تفقد واقع الخدمات المقدمة للمواطنين على طريق وادي عربة – العقبة، والاعمال الجارية عليها وتنفيذ وتصويب الاعمال المطلوبة ضمن اكتاف الطريق وتوسعته حسب المواصفات والشروط اصولياً، إذ شدد أبو السمن على ضرورة استكمال اجراءات تنفيذ أعمال المعالجة المتعلقة بعبارة مثلث ابو خشيبة ومعالجة الهبوطات الحاصلة على جسر وادي عربة واعطائها صفة الاستعجال وإيجاد الحلول الهندسية المناسبة للعبارات التي سجلت فيها ملاحظات حول قدرتها الاستيعابية على تصريف مياه الامطار خلال المنخفض الجوي الاخير وتنفيذ جدران جابيون على جوانب الطريق.

إلى ذلك اوعز وزير الأشغال خلال تفقده لسير الاعمال بمشروع اعادة تأهيل الاجزاء الأكثر تضررًا المتبقية من الطريق الصحراوي ( النقب) للمنطقة الواقعة من نزول النقب إلى الحميمة، بضرورة استكمال الأعمال بالمشروع خلال مطلع الربع الثاني من العام الجاري، وتوسعة تحويلات الطريق القائمة حاليًا وبشكل فوري وتعزيزها بعناصر السلامة العامة.

وأكد ضرورة تنفيذ منشآت تصريف مياه الامطار، وتعزيز الطريق بعناصر السلامة العامة، وتنفيذ الاعمال كافة وفق اعلى المعايير المتبعة عالميًا.

واستمع من المعنيين لايجاز مفصل حول سير الأعمال بالمشروع الذي بلغت نسبة الانجاز في الجزء الاول 40% وفي الثاني 55%.

كما تفقد الوزير عدداً من المواقع ضمن الاختصاص ومشاريع في محافظات الجنوب، ووجه المعنيين في الوزارة إلى منح عطاء الدراسات للمنشآت المائية على الطرق صفة الاستعجال، ودراسة واقع الطرق كافة واجراء اللازم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كافة وفق الاولويات والمخصصات المالية المتوفرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى