دوليعربي ودولي

أذربيجان تعلن استشهاد عسكريين اثنين بلغم زرعته القوات الأرمنية

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، استشهاد عسكريين وإصابة آخر جراء انفجار لغم زرعته القوات الأرمنية غير الشرعية في إقليم “قره باغ”.

وقالت الوزارة في بيان، الاثنين، إن اللغم انفجر اثناء مرور شاحنة تابعة للجيش الأذربيجاني، أمس الأحد.

وأفادت أن العسكريين الأذربيجانيين اكرام شادمانوف وتورال سيدوف استشهدا نتيجة انفجار اللغم المزروع من قبل القوات الأرمنية بغرض الإرهاب، على طريق الامدادات بين مواقع الجيش الاذربيجاني.

كما أشارت إلى إصابة العسكري “ألوين علييف” وأكدت أن حالته مستقرة ولا يوجد خطر على حياته.​​​​​​​

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق جيش أذربيجان عملية لتحرير أراضيه المحتلة في قره باغ، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة روسية، ينص على استعادة باكو السيطرة على مناطقها المحتلة.​​​​​​​

وفي 19 سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، إطلاق عملية ضد الإرهاب “بهدف إرساء النظام الدستوري في إقليم قره باغ”.

وبعد يوم واحد، أعلنت الدفاع الأذربيجانية أن ممثلي السكان الأرمن في قرة باغ تقدموا بطلب عن طريق قوات حفظ السلام الروسية المتمركزة في المنطقة، تم بموجبه التوصل إلى اتفاق لوقف باكو عمليتها ضد الإرهاب في الإقليم، وتخلي المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى