احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

أكبر منتجي النفط في الشرق الأوسط

رؤيا نيوز – تضم منطقة الشرق الأوسط خمسة من أكبر عشر دول منتجة للنفط وهي مسؤولة عن إنتاج حوالي 27٪ من الإنتاج العالمي.

بينما تنتج الشركات المملوكة للدولة الكثير من النفط، تشارك العديد من شركات النفط العالمية في إنتاج النفط والأنشطة ذات الصلة في الشرق الأوسط من خلال المشاريع المشتركة واتفاقيات المشاركة في الإنتاج ونماذج الأعمال الأخرى. إليك أهم التفاصيل في هذا المقال المقدم من منصة إيفست لتداول النفط أون لاين.

1- المملكة العربية السعودية

تنتج المملكة العربية السعودية ما يقرب من 12 مليون برميل من النفط يوميًا وما يقرب من 12٪ من الإنتاج العالمي. 

احتلت المملكة المرتبة الأولى كأكبر منتج للنفط في العقد من 2003 إلى 2012 ثم تراجعت بعد ذلك إلى المرتبة الثانية بسبب ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة. 

تظل المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مع احتياطيات النفط المؤكدة التي تبلغ حوالي 337 مليار برميل وتكاليف الإنتاج المنخفضة نسبيًا.

يجب أن تحافظ المملكة العربية السعودية على مكانتها كأكبر ثلاث دول منتجة للنفط في المستقبل المنظور.

تخضع صناعة النفط والغاز في المملكة العربية السعودية لسيطرة أرامكو السعودية، التي تسيطر عليها وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية والمجلس الأعلى للبترول والمعادن.

 اكتتاب عام بنسبة 1.5٪ من الشركة في ديسمبر 2019. 

وفي الوقت نفسه، على الرغم من أن شركات النفط الدولية لا تشارك في إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية فإن العديد من الشركاء مع أرامكو السعودية في مصافي مشتركة ومصانع للبتروكيماويات في البلاد. الشركاء يشملون إكسون موبيل ورويال داتش شل بي إل سي وسوميتومو كيميكال وتوتال. 

2- العراق

ينتج العراق حوالي 4.8 مليون برميل من النفط يوميًا وهو سادس أكبر منتج في العالم. وقد حقق العراق مكاسب إنتاجية كبيرة منذ عام 2005، بعد عامين من بدء حرب العراق. 

ومع ذلك، تواجه البلاد تحديات يمكن أن تحد من الإنتاج نحو هذه الأهداف، بما في ذلك عدم الاستقرار السياسي، والعنف المستمر، والبنية التحتية غير الملائمة.

يقع إنتاج النفط في معظم أنحاء العراق تحت سيطرة وزارة النفط في بغداد. تعمل الوزارة من خلال العديد من الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك شركة نفط الشمال وشركة نفط ميدلاند وشركة نفط الجنوب وشركة نفط ميسان. 

في إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي، يتم التحكم في إنتاج النفط من قبل وزارة الموارد الطبيعية المحلية. تشارك أكثر من اثنتي عشرة شركة نفط دولية كبرى في إنتاج النفط العراقي. 

تشمل شركات النفط الأمريكية والأوروبية الكبرى Exxon Mobil و Occidental Petroleum و BP و Royal Dutch Shell و Total S.A.13.

ومن بين عمالقة النفط الدوليين الآخرين في العراق شركة البترول الوطنية الصينية، المعروفة باسم CNPC؛ المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري، المعروفة باسم CNOOC بتروليام ناسيونال بيرهاد الماليزية، المعروفة باسم بتروناس  و Gazprom Neft OAO.

 

3- الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة هي اتحاد من سبع إمارات، بما في ذلك دبي وعاصمة الاتحاد، أبو ظبي. 

تنتج الإمارات العربية المتحدة ما يزيد قليلاً عن 4 ملايين برميل في اليوم لتحتل المرتبة السابعة في العالم من حيث الإنتاج. من الإمارات السبع تسيطر على إنتاج النفط داخل حدودها. 

ومع ذلك، فإن أبو ظبي هي موطن لمعظم احتياطيات النفط المؤكدة في أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي، لها دور كبير في وضع السياسة النفطية للاتحاد.

تسيطر شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة للدولة على عمليات إنتاج النفط في أبوظبي تحت إشراف المجلس الأعلى للبترول في الإمارة. 

تستخدم إمارات أخرى اتفاقيات مشاركة في الإنتاج وعقود خدمة مماثلة لتنظيم إنتاج النفط. 

بعض من أكبر الشركات العالمية المشاركة في إنتاج النفط في الإمارات العربية المتحدة تشمل BP و Royal Dutch Shell و Total SA و ExxonMobil.

4- إيران

إيران هي تاسع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم، بحوالي 3.2 مليون برميل يوميًا. لكن آثار العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران أبقت مستويات الإنتاج دون الإمكانات الحقيقية.

 كان للعقوبات آثار شديدة بشكل خاص على استثمار النفط والغاز في المنبع، بما في ذلك العديد من المشاريع الاستثمارية الملغاة.

في يوليو 2015، توصلت إيران إلى اتفاق مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وألمانيا بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، والتي وافقت فيها إيران على قيود صارمة على برنامجها النووي مقابل إزالة الاقتصاد الدولي.  

ومع ذلك، انسحبت الولايات المتحدة من الصفقة في عام 2018، حيث أوفى الرئيس السابق دونالد ترامب بوعد حملته الانتخابية بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة، والتي وصفها بأنها “كارثة” و “أسوأ صفقة على الإطلاق”.  

بعد ذلك، في في عام 2019، فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية إضافية ردًا على هجوم بطائرة بدون طيار على منشأة نفطية في المملكة العربية السعودية، ألقى مسؤولون أمريكيون باللوم فيه على إيران.

يتم التحكم في إنتاج النفط والغاز في إيران من قبل شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة  NIOC  تحت إشراف المجلس الأعلى للطاقة. 

بينما يحظر الدستور الإيراني الملكية الخاصة أو الأجنبية للموارد الطبيعية للبلاد، شاركت الشركات الدولية تاريخيًا في التنقيب عن النفط وتطويره في البلاد من خلال عقود إعادة الشراء، وهو نموذج عقد لا ينقل حقوق الملكية إلى الشركة الدولية.

5- الكويت

تنتج الكويت ما يقرب من 3 ملايين برميل من النفط يوميًا، مما يجعلها داخل أكبر 10 منتجين للنفط في العالم.

لقد حافظت على إنتاج ثابت يتراوح بين 2.5 مليون و 3 ملايين برميل يوميًا، ولكن وفقًا لإدارة معلومات الطاقة، كانت الكويت تكافح من أجل زيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميًا خلال هذه الفترة، لكنها فشلت بسبب عدم كفاية الاستثمار الأجنبي والتأخيرات ذات الصلة في مشاريع إنتاج النفط الجديدة.

تنفذ وزارة النفط السياسة النفطية في الكويت من خلال مؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة والشركات التابعة لها.

لطالما مُنعت شركات النفط العالمية من الوصول إلى الكويت لأن الدستور الكويتي لا يسمح للشركات الأجنبية بتملك حصص في الموارد الطبيعية الكويتية أو الإيرادات المرتبطة بهذه الموارد. 

وهذا يعني أن المشاريع المشتركة القياسية واتفاقيات المشاركة في الإنتاج المستخدمة في البلدان الأخرى محظورة في الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى