اخبار الاردن

أكثر من 76 ألف عائلة لاجئة في الأردن تلقت مساعدات نقدية

رؤيا نيوز – بدأت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، توزيع المساعدات النقدية الشتوية لمرة واحدة للاجئين في جميع أنحاء البلاد، تزامنا مع اقتراب فصل الشتاء.

وبحسب المفوضية، تلقت أكثر من 76 ألف عائلة لاجئة، بنحو 290 ألف فرد من مختلف الجنسيات (سوريا، العراق، اليمن، السودان وغيرها)، على مدار الأسبوعين الماضيين، إذ من المقرر توزيع المزيد من المساعدات لاحقا لتغطية 23 ألف عائلة لاجئة تعيش في مخيمي الزعتري والأزرق للاجئين خلال الأسابيع المقبلة.

وتهدف المفوضية إلى دعم نحو 100 ألف عائلة لاجئة في الأردن على مدار فصل الشتاء، وتوزيع ما يقرب من 35 مليون دولار أميركي من التمويل على العائلات اللاجئة الأكثر احتياجا في الأردن.

وشكرت المفوضية الدعم التمويلي المرن من المانحين مثل ألمانيا والولايات المتحدة والدنمارك والسويد وفنلندا واليابان.

يعتبر توزيع المساعدات النقدية الشتوية في وقت مبكر من موسم البرد عاملاً أساسياً في مساعدة اللاجئين على الاستعداد لفصل الشتاء. في العام الماضي، حيث ذكر 90% من اللاجئين الذين تلقوا المساعدة أنها ساعدتهم على تحسين ظروفهم المعيشية وتخفيف التوتر.

وتقدر المفوضية أن 46% من اللاجئين في الأردن يحتاجون إلى المساعدة الشتوية هذا العام.

ويميل غالبية اللاجئين الذين يتلقون مساعدات نقدية لفصل الشتاء إلى إنفاق أموالهم على الإيجار والطعام.

إضافة إلى ذلك، في العام 2020، أفاد 32% من اللاجئين أنهم أنفقوا الأموال على التدفئة والوقود، و30% على فواتير الماء والكهرباء والغاز، حيث تتوقع المفوضية أن ينفق اللاجئون مساعدتهم بطرق مماثلة هذا العام.

“إن التأثير طويل المدى لوباء كورونا وزيادة احتياجات اللاجئين خلال فصل الشتاء هو مزيج من الحمل الصعب. أصبحت المساعدة الشتوية هذا العام أكثر أهمية من أي وقت مضى كأداة حماية لمساعدة اللاجئين الأكثر فقراً من أجل الحفاظ على سقف فوق رؤوسهم وعائلاتهم في مأمن من البرد” بحسب نائبة ممثل المفوضية في الأردن، كارولين إينيس.

بعد تلقي رسالة نصية قصيرة تنبههم إلى أن مساعدتهم النقدية جاهزة للاستلام، سيتمكن اللاجئون الذين يعيشون في البلدات والمدن من تحصيل أموالهم من أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك المذكور في الرسالة باستخدام نظام المسح البيومتري لقزحية العين المانع للاحتيال التابع للمفوضية.

وتهدف الأموال النقدية إلى تغطية احتياجات اللاجئين طوال أشهر الشتاء الباردة. يتم تحديد مبلغ المال الذي يتلقاه اللاجئون بناءً على حجم عائلاتهم، حيث يتراوح من 186 دينارا أردنيا للفرد الواحد إلى 399 دينارا أردنيا لعائلة مكونة من 7 أفراد.
ويتم توزيع المساعدة النقدية الشتوية للمفوضية على عائلات اللاجئين المؤهلين وفقًا لمعايير الهشاشة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ويولى اهتمام خاص للأسر التي تعولها نساء وكبار السن وذوي الاحتياجات الطبية وكذلك الناجيات من العنف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى