الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

إسرائيل تعتزم نشر آلاف العناصر بالقدس عشية الأعياد اليهودية

تعتزم الشرطة الإسرائيلية نشر الآلاف من عناصرها في مدينة القدس، عشية الأعياد اليهودية التي تبدأ مساء الجمعة، بعيد رأس السنة العبرية وتصل ذروتها نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الجاري بعيد “المظلة” ثم “بهجة التوراة”.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان وصل الأناضول، إنها “أنهت استعداداتها لمناسبتي رأس السنة العبرية ويوم الغفران، إذ سيتم الاحتفال بهما هذا الشهر”.

وأضافت: “في هذه الأثناء، تتواصل الاستعدادات الشرطية لفعاليات الأعياد (…)، حيث سيتم نشر الآلاف من ضباط الشرطة وقوات الأمن والمتطوعين في جميع أنحاء المدينة، مع التركيز على الأماكن المزدحمة والأماكن المقدسة والأماكن الترفيهية”.

وأوضحت الشرطة أنها ستعمل على زيادة “المنظومة الأمنية والنشاط الشرطي على طول طرق المرور، وطرق المصلين، وذلك لتوفير الاستجابة الأمثل لأي سيناريو”، وفق البيان.

وتحتفل إسرائيل مساء الجمعة، ببدء عطلة رأس السنة العبرية التي تستمر حتى الأحد على أن تحيي يوم 24 سبتمبر الجاري “يوم الغفران”، فيما يبدأ عيد المظلة “السوكوت” في 29 من الشهر الجاري ويستمر حتى 1 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وأما عيد “بهجة التوراة” فيحل بدءا من 6-8 أكتوبر المقبل.

ويتدفق مئات الآلاف من المتدينين اليهود خلال الأعياد إلى الكنس لأداء الصلوات.

وأعلن قائد الشرطة الإسرائيلية في القدس دورون ترجمان، في لقاء مع الصحفيين مساء الأربعاء: “هناك ارتفاع في التنبيهات والتهديدات المستمرة من مختلف الأنواع، والتي تحدث طوال موسم العطلات وجميع المناسبات الاحتفالية”.

وأضاف: “خلال موسم العطلات في القدس، سيكون لكل معبد يهودي في المدينة حراسة مسلحة”.

والخميس، قالت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية)، إن الجيش “سيفرض إغلاق على الضفة الغربية وقطاع غزة بدءا من ظهر الجمعة، وحتى مساء الأحد بمناسبة رأس السنة العبرية”.

وخلال الإغلاق يُمنع الفلسطينيين، إلا في الحالات الطارئة، من عبور الحواجز إلى إسرائيل كما تمنع حركة الأفراد والبضائع من وإلى قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى