رياضة

إقالة مدرب منتخب مصر.. وتكهنات بشأن “الشرط الجزائي”

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، الأحد، إقالة مدرب المنتخب الوطني الأول البرتغالي، روي فيتوريا، بعد الخروج الصادم للمنتخب الأول من دور الـ16 لكأس أمم أفريقيا، التي تقام في كوت ديفوار.

وأقصي “الفراعنة” الذين يحملون الرقم القياسي بعدد الألقاب في البطولة (7 مرات)، بركلات الترجيح بعد التعادل مع الكونغو الديمقراطية 1-1، الأحد الماضي.

وقدم المنتخب المصري، الذي بلغ المباراة النهائية بالبطولة السابقة، أداء باهتا طوال مشوار البطولة الحالية، ولم يحقق خلال 4 مباريات أي انتصار، مما أثار غضب الشارع المصري.

وجاء في بيان اتحاد كرة القدم المصري: “قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عقب اجتماعه اليوم لمناقشة التقارير الفنية والإدارية بشأن مشاركة المنتخب الوطني في بطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023 ، توجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر وجهازه المعاون مع دراسة السير الذاتية للمدربين الأجانب وعرضها في الاجتماع القادم”.

كما قرر المجلس الموافقة على تعيين محمد يوسف، لاعب الاهلي ومنتخب مصر السابق، مدربا مؤقتا للمنتخب لحين اختيار مدير فني أجنبي وجهازه المعاون.

ولم يوضح بيان اتحاد الكرة مصير البند الجزائي في عقد فيتوريا الذي يتقاضى وجهازه المعاون راتبا شهريا قدرته مواقع وقنوات رياضية بنحو 200 ألف يورو، ويحق له الحصول على راتب ثلاثة أشهر في حال إقالته قبل انتهاء مهلة 15 يوما من تاريخ الخروج من كأس أمم أفريقيا، بحسب تلك المصادر

وذكر الإعلامي، أحمد شوبير، حارس مرمى الأهلي السابق، عبر حسابه على منصة “إكس”  أن اتحاد الكرة حسم مصير فيتوريا بالتصويت بين أعضاء المجلس فيما تجرى مفاوضات بشأن “جدولة الشرط الجزائي للمدير الفني”.

وذكرت صحيفة اليوم السابع أن مجلس إدارة اتحاد الكرة توصل لاتفاق على منح فيتوريا قيمة مستحقاته كاملة والشرط الجزائي كاملا أيضا، ولكن على 3 دفعات بالتقسيط.

وقال مصدر للصحيفة إن فيتوريا رد على مطالب اتحاد الكرة بالتنازل عن مستحقاته وفسخ العقد بالتراضي لأن الفوز ببطولة الأمم الأفريقية لم يكن ضمن التحديات التي اتفق عليها المدرب.

وأكد مصدر لقناة القاهرة 24، أن اتحاد الكرة سيسدد كامل قيمة الشرط الجزائي، وذلك وفقا لما هو منصوص عليه في العقد.

وأوضح المصدر أن اتحاد الكرة لن يسدد الشرط الجزائي بشكل فوري للمدرب، إذ يُنتظر أن يرحل الأخير عائدا إلى بلاده على أن يقوم اتحاد الكرة بتحويل قيمة الشرط الجزائي له على حسابه البنكي في وقت لاحق.

وأضاف المصدر أن خزينة اتحاد الكرة في الوقت الحالي لا يتوافر بها كامل قيمة الشرط الجزائي، مؤكدا أنه بمجرد توافر كامل المبلغ المستحق للمدرب، سيتم تحويله له، ليتم بذلك إسدال الستار بشكل نهائي على ملف رحيل المدير الفني البرتغالي.

وتولى فيتوريا تدريب منتخب مصر في يوليو 2022 خلفا لإيهاب جلال بعقد يمتد لأربع سنوات. وقاد البرتغالي المنتخب في 18 مباراة، منها 8 ودية بالإضافة الى 10 مباريات رسمية.

ويخوض “الفراعنة” مباراتهم الرسمية الأولى المقبلة أمام بوركينا فاسو في 5 يونيو 2024 ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى