احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

ابو طلال “للمملكة : كيلو الخروف الجورجي الشبيه بالبلدي سيصل للاردن بسعر 6.400 دينار

رؤيا نيوز – أعلن رضوان العجارمة المعروف بأبي طلال العجرمي، أن الخروف الجورجي سيصل إلى الأردن بسعر 95 دينارا للأوزان بين 15 – 17 كيلو غراما، ما لم تفرض الحكومة عليه رسوما وضرائب.

وتوقع ابو طلال خلال استضافته في برامج صوت المملكة  الذي يقدمه الزميل عامر الرجوب ، أن يصل سعر الكيلو غرام عند البيع للمواطن إلى 6.400 دينارا بعد دفع الرسوم للحكومة ما لم تكن قيمتها مرتفعة.

واشار العجارمة الى انه بدأت هذا الاستثمار في جورجيا عام 2016 واحضرت معي من الاردن خرفان بلدية “النعيمي” وهجنتهم مع الجورجية وبدأت تتوالد وتتكاثر وساعدت كثير طبيعة المراعي في جورجيا كمراعي خضراء ومياه انهار بكثرة ولهذا فإن اللحوم الجورجية تعتبر ذات مذاق طيب للغاية وفيها قيمة غذائية عالية وتتفوق على كل الاصناف الاخرى ، وساعدتنا تسهيلات الاستثمار في جورجيا بزيادة وتوسيع هذا الاستثمار ، حيث قمت بالتصدير لدول الخليج العربي وبعض بلدان الاتحاد الاوروبي .

واضاف تقدمت للحصول على رخصة استيراد وحصلت عليها وهي تتضمن شروط قاسية لضمان جودة اللحوم المستوردة وتتطلب فحوصات بيطرية وحجر للغنم قبل ذبحها وكذلك بعد ذبحها وايضا تلبية شرط استئصال اللية من الخروف المصدر للاردن ، لحماية المنتج الاردني والخروف البلدي وانا حريص على عدم التأثير على الثروة الحيوانية في الاردن وسوقها
وهنا لا يفوتني ان اشكر معالي وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات على الشجاعة التي تحلى بها واصراره على تنويع مصادر الاستيراد للحوم المستوردة وعلى النوعية الجيدة والاسعار المنافسة وكسر مسألة الاحتكار في سوق اللحوم وهذا يسجل له ويسجل للحكومة الاردنية.

واشار في معرض اجابته على سؤال للرجوب حول تعرضه لضغوط لثنيه عن توريد الخرفان الجورجية للاردن بالقول :

كل قطاع فيه شركات مسيطرة وبالتالي لا تريد ان تتضرر مصالحها بالرغم من الاختلاف الجوهري في نوعية اللحوم الجورجية التي تعتبر لحوم بلدية ، مثل ما قلت في البداية انها اغنام مهجنة من الغنم البلدي.

وأشار ابو طلال إلى تعرضه لضغوط لإيقاف استيراد تلك الخراف، موضحا أن أحد الاشخاص عرض عليه دفع 200 ألف دينار له مباشرة ليترك هذا الأمر، إلا أنه رفض ذلك.
ولكن تغلبت على كل الضغوط والمغريات بأني ما اصل البلد ولا اصدر وانه يكون هناك وسيط يأخذ مني انتاجي من الاغنام ويتولى توريدها للاردن ويحدد بالتالي سعرها ويحافظوا على مكاسبهم ، ورفضت رفض قاطع مثل هذه المغريات وانا مستمر في انهاء كل اجراءات التصدير والالتزام بشروط وزارة الزراعة الاردنية

واكد “العجارمة على انه جاهز للتصدير ولكن هناك عوامل تحدد ذلك من بينها الفحوصات البيطرية التي طلبتها وزارة الزراعة مثل ما قلتلك قبل الذبح وبعد الذبح وايضا موضوع مواعيد الشحن الجوي لانه هناك يوم واحد في الاسبوع لشحن اللحوم هو يوم الجمعة وكذلك المسلخ المعتمد لوزارة الزراعة الاردنية والخاضع لرقابتها يعمل بطاقة انتاجية محددة وايضا يكون يوم عمله هو الجمعة من كل اسبوع.
وانني لن ادخر جهدا بالتعاون والتنسيق مع شركة الطيران لايجاد حل لهذا الموضوع وزيادة الكميات المصدرة اسبوعيا.

وحول السعر المتوقع لبيع كيلو الخاروف الجورجي في الاردن اوضح العجارمة : انا ابن البلد واعلم تماما الظروف الاقتصادية التي يعيشها الاردنيين وبالتالي فإنني عاهدت نفسي ان لا اضع اي سعر مرتفع للحوم المصدرة للاردن وستكون ضمن الكلف الحقيقية ومقارنة مع اسعار اللحوم المستوردة للاردن من عدة مصادر ستكون اقل واجود من ناحية القيمة الغذائية والمذاق الشبيه في اللحوم البلدية والسعر له ارتباط بالرسوم والضرائب المفروضة على اللحوم المستوردة وهنا اطلب ومن خلال برنامجكم وشاشتكم من الحكومة النظر في تخفيض الرسوم والضرائب لأتمكن من توريد اللحوم بأقل الاسعار علما ان هامش الربح الذي وضعته قليل جدا جدا وقال انه السعر المتوقع للبيع هو 6.400 دينار للكيلو.

وعن قيمة الرسوم والضرائب التي تدفع للحكومة وتكاليف المسالخ قال أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمد الحياري إنه لا يمتلك معلومات عنها وتفاصيلها لدى أمانة عمان الكبرى.

وأكد الحياري، أن الوزارة تدعم صغار مربي المواشي، موضحا أن “استهلاك الأردنيين من اللحم البلدي المحلي لا يتجاوز 20%، والأردن يستورد الأغنام من عدة دول”.

وأضاف أن “ما أثار جدلا عند استيراد الخراف الجورجية، الشبه الكبير مع الخراف الأردنية والبلدية، والخوف من الخلط بين النوعين وهنا جاء اشتراط عدم استيراد الخراف ذات الليّة لمنع الخلط”.

الرجوب كان كما هو دائما حياديا في النقاش ومنحاز للمواطن ومصلحته وحقه في الحصول على اللحوم بأسعار معقولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى