الاخبار الرئيسيةرياضة

اتحاد كرة القدم .. خارج التاريخ .. متى ستدخل تقنية VAR ملاعبنا

مع تعدد الاخطاء التحكيمية خلال مباريات كرة القدم في المسابقات التي ينظمها اتحاد كرة القدم وتزايد الشكوى من تأثير تلك الاخطاء التحكيمية على نتائج المباريات احيانا بحسب ادارات الاندية.

يطفو الى السطح سؤال حول متى سيدخل اتحاد كرة القدم تقنية VAR الى ملاعبنا ، ووضع حد للاخطاء التحكيمية ، بما يشكله ذلك من رفع المستوى الفني للمباريات ، وتحقيق العدالة بين جميع الفرق.

وكان الاتحاد قد اعلن قبل شهور عن الاستعدادات بدأت لاستخدام هذه التقنية التي غزت دوريات العالم وباتت جزءً اساسيا من اركان اللعبة ، وحققت نتائج ايجابية وقللت من الاخطاء التحكيمية القاتلة ، بفضل الاستعانة بلقطات الاعادة للحالات التحكيمية المثيرة للشك.

واعلن الاتحاد في وقت سابق بأنه سيتم خلال الموسم الحالي استخدام هذه التقنية ، الا ان الموسم بدأ وانطلقت مسابقة الدرع والكأس ودوري المحترفين ، دون ان يتم استخدام هذه التقنية ودون ابداء الاسباب.

وتكرر هذا الاعلان عدة مرات في موسم 2020 -2021 حيث نشر خبر عن توجه الاتحاد لتطبيق هذه التقنية في اياب دوري ذلك الموسم؟؟

وكان الاتحاد قد عقد دورات تدريبية للحكام على استخدام تقنية الفار تمهيدا لاستخدامها ، ولا ندري كيف يتم التدريب على شيء غير متوفر من اجهزة وتقنيات ضرورية لذلك!!

وعلى الرغم من قيام الاتحاد الاسيوي وخلال تصفيات احدى المجموعات ضمن بطولة اسيا في العام 2021 كان قد استخدم هذه التقنية على ستاد القويسمة ، الا ان الاتحاد الاردني لم يستفيد من هذه التجربة.

وابرزت تصريحات لامين عام الاتحاد سمر نصار في وقت سابق اسباب تأخر استخدام تقنية الفار بالاضافة لتقنية خط المرمى والتسلل ، تتجاوز المليون دينار بحسب الشركة التي ستقدم هذه الخدمات، دون احتساب تطوير البنية التحتية للملاعب المعتمدة وتهيئتها لهذه التقنيات.

وهي بذلك تعلن ان العمل بتقنية الفار لن يكون في الفترة القادمة خلال المسابقات الرسمية للاتحاد الى حين توفير التمويل المالي لانجاز هذه المشروع!!

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى