احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

ارتفاع موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي إلى 14.2 مليار دينار

ارتفعت موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي لتصل إلى نحو 14.2 مليار دينار في نهاية الربع الأول من عام 2023، مقارنة مع 13.8 مليار دينار نهاية عام 2022.

رئيس الصندوق عز الدين كناكرية، قال، إن نمو الموجودات جاء “نتيجة الدخل المتحقق للصندوق من الاستثمارات المختلفة والبالغ نحو 225 مليون دينار، وارتفاع تقييم محفظة الأسهم الاستراتيجية والبالغ نحو 124 مليون دينار، إضافة إلى الفائض التأميني المحول من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والبالغ نحو 65 مليون دينار”.

وأضاف كناكرية في بيان، أنه “نتيجة الأداء الجيد للمحافظ الاستثمارية خلال الربع الأول من عام 2023، فقد سجل الصندوق نموا في الدخل بنسبة 28% عن الدخل المتحقق خلال الفترة ذاتها من عام 2022”.

وجاء هذا النمو بشكل رئيسي من الدخل المتحقق من محافظ أدوات الدخل الثابت بقيمة نحو 166 مليون دينار منها 133 مليون دينار عوائد من محفظة السندات، ونحو 59 مليون دينار من محفظة الأسهم، بحسب كناكرية.

وأوضح أن معظم الشركات الاستراتيجية التي تساهم بها مؤسسة الضمان الاجتماعي أعلنت مؤخرا عن توزيعات نقدية مرتفعة عن نتائج أعمال عام 2022 مقارنة بالأعوام السابقة، وستبلغ حصة الصندوق منها خلال هذا العام نحو 152 مليون دينار، وهي الأعلى تاريخيا منذ تأسيس الصندوق.

وأضاف أن الدخل الشامل الذي يمثل دخل الصندوق من أرباح الاستثمارات المختلفة مضافا إليه ارتفاع تقييم محفظة الأسهم الاستراتيجية، ارتفع ليصل إلى قرابة 349 مليون دينار نهاية الربع الأول من عام 2023، مقارنة مع نحو 330 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 5.8%.

وتتوزع محافظ الصندوق في الأدوات الاستثمارية ذات العوائد الجيدة والمستقرة وبمستويات مخاطر مقبولة، وضمن النسب المحددة في السياسة الاستثمارية، ومن أبرزها محفظة السندات التي شكلت ما نسبته 54.8% من المحفظة الكلية للصندوق، محفظة الأسهم 18.4%، محفظة أدوات السوق النقدي 13.7%، محفظة الاستثمارات العقارية 5.8%، محفظة القروض 3.2%، ومحفظة الاستثمارات السياحية 2.3%.

وعن المشاريع القائمة، قال كناكرية، إن العمل جار حاليا على تعزيز تنافسية المحفظة السياحية من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية التي تشرف على الفنادق المملوكة للضمان الاجتماعي في عمّان والبحر الميت والبترا والعقبة، والاستراحات المنتشرة في مختلف الوجهات السياحية في المملكة.

ووقع مؤخرا عقد استثمار لفندق مع مستثمر محلي ليقوم بتشغيل وإدارته، ويتم حاليا استكمال مشروع إعادة تأهيل فندق آخر، وأعمال تصميم مشروع فندق 4 نجوم شاطئي في منطقة العقبة، إضافة إلى المباشرة بإجراءات طرح عطاءات صيانة استراحة زي السياحية؛ لغايات إعادة تأهيلها وطرحها كفرصة استثمارية للمستثمرين الأردنيين.

كما تستمر شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية ومن خلال شركة تطوير المفرق وشركة تطوير الشمال في تنفيذ خطط تطوير البنية التحتية والخدمات والتسويق لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية / المفرق ومنطقة إربد التنموية؛ بهدف استقطاب استثمارات صناعية وريادية جديدة للمنطقتين.

ويبلغ حجم الاستثمارات القائمة في المنطقتين 490 مليون دينار، وتوفران 3600 فرصة عمل نوعية للأردنيين وريادي الأعمال في مختلف المجالات.

وفيما يتعلق باستثمارات الضمان الاجتماعي في القطاع الزراعي، فقد استكملت شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية إنجاز المرحلة الأولى من مشروعها في منطقة المدورة وعلى مساحة كلية تبلغ 30 ألف دونم.

وبين كناكرية أن المشروع قد بدء فعليا بالإنتاج وتلبية جزء من حاجة الاستهلاك المحلي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية مثل القمح والبطاطا التصنيعية والمحاصيل العلفية. والعمل جار حاليا على استكمال المراحل اللاحقة للمشروع، وبما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي الوطني وتوفير فرص عمل نوعية في محافظات الجنوب.

وبحسب كناكرية؛ فإن الصندوق سيستمر في تعزيز استثماراته في القطاعات الحيوية المجدية وخاصة القطاع المالي والتعدين والطاقة والتطوير العقاري والسياحة والزراعة، والحفاظ على توازن توجهاته الاستثمارية بهدف تحقيق عوائد جيدة للصندوق، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة ومنها مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع رؤية التحديث الاقتصادي.

ويقوم الصندوق بنشر تقارير الأداء المالي للمحافظ الاستثمارية بشكل ربعي، إضافة إلى معلومات عن الاستثمارات والمشاريع في القطاعات المختلفة من خلال موقعه الإلكتروني وصفحات الصندوق الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى