اخبار الاردن

استئناف العمل في تأهيل طريق أبو بنا بالطفيلة ومطالب بالإسراع في إنجازه

استأنفت مديرية أشغال الطفيلة العمل في مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق أبو بنا، بعد توقف دام أسبوعين.

وقال مدير الأشغال، المهندس عمر الحراسيس، إن استئناف العمل جاء بعد معالجة، جملة معيقات أدت إلى توقف العمل بالتعاون مع إدارات المياه والكهرباء والاتصالات، لافتا إلى تخصيص تحويلات مرورية لهذا الطريق بعد إغلاقه أمام حركة السير لغايات سرعة إنجازه.

وبين أن تغييرات عدة طرأت على المشروع شملت توسعة مسرب الطريق ليصل إلى 11 مترا، وتوسعة منعطفاته الخطرة، فضلا عن إنارته وفق المواصفات الفنية.

وتوقع الحراسيس بدء أعمال تعبيد الطريق بالخلطات الأسفلتية خلال 3 أسابيع، بعد الاتفاق مع المقاول على الانتهاء من تأهيل الطريق قبل دخول الشتاء للتقليل من معاناة المواطنين في استخدام التحويلات، مشيرا إلى أن المقاول قام بتوريد الآليات والمعدات اللازمة للإسراع في إنجاز الطريق.

ولفت إلى أن توقف العمل جاء بسبب انتظار نتائج فحوصات مختبرات ضبط الجودة لطبقات الطريق من ناحية، ونقل خطوط مياه مغذية لمناطق أبو بنا وشيظم، إلى جانب وجود أعمدة كهرباء على جوانب الطريق.

وأشار إلى إعداد خطة لتأهيل عدد من الطرق الرئيسية والفرعية في محافظة الطفيلة على موازنة العامين الحالي والمقبل منها: الطريق الملوكي باتجاه مناطق أبو بنا والكرك، لافتا إلى تنفيذ المرحلة الأولى من تأهيل الطريق الملوكي بتكلفة 1.5 مليون دينار، فيما تم البدء بتأهيل مقاطع أخرى منه بتكلفة تصل إلى نحو 400 ألف دينار ضمن موازنة مجلس المحافظة.

ولفت إلى أنه سيتم شمول المقطع المروري الذي بُدئ بتنفيذه بالمستلزمات المرورية من إنارة ومطبات بمواصفات فنية، لا سيما أمام مدرسة مجادل إلى جانب إقامة تصاريف لمياه الأمطار وأرصفة وغيرها.

وأضاف أنه تم الاستماع إلى مطالب أهالي مناطق أبو بنا والعيص ومجادل وشيظم حيال توسعة الطريق وإقامة جزيرة وسطية، فضلا عن مسار التحويلة بمنطقة شيظم التي زودت بإشارات إرشادية، مشيرا إلى أن المخصصات المقررة لهذه المرحلة محدودة، بينما تحتاج تلك التعديلات إلى مبالغ إضافية لم ترصد لها مخصصات في الموازنة.

ويطالب مواطنون في مناطق أبو بنا وشيظم والعيص ومجادل وزارة الأشغال بضرورة الإسراع في إعادة تأهيل وصيانة الطريق الملوكي النافذ في مناطقهم وتنفيذها حاليا، بتوسعته على مسربين وإقامة جزيرة وسطية وشموله بمشروعات الإنارة، كونه يشكل مدخلا حيويا لمحافظة الطفيلة من جهة الكرك.

وبينوا أن طلبة مدرسة مجادل الأساسية يعانون نتيجة عمليات التأهيل التي تجري قبالة مدرستهم، مطالبين بتوفير عناصر السلامة المرورية للطلبة أثناء عمليات تنفيذ هذا الطريق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى