مجتمع

افتتاح مشروع الطاقة الشمسية في محطة البلقاء التطبيقية بالفحيص

افتتحت نائب السفيرة البريطانية لدى المملكة هيلن فيزي، اليوم الاثنين، مشروع الطاقة الشمسية في محطة جامعة البلقاء التطبيقية للتميز في هندسة وتكنولوجيا المياه والبيئية في منطقة الفحيص وبقدرة 15 كيلو واط.

ويعتمد المشروع على دمج استخدامات الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية) في محطات معالجة مياه الصرف الصحي والاستغناء عن استخدام الطاقة الكهربائية والمدعومة من الاكاديمية الملكية البريطانية للهندسة تحت مظلة صندوق نيوتن خالدي.

وأعرب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور احمد العجلوني، عن شكره لحكومة المملكة المتحدة على دعمهم للأردن والدعم المقدم من الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة.
بدورها، قالت فيزي إن المشروع يندرج تحت برنامج الشراكة الصناعية وهو يعتبر أول برنامج أطلقه صندوق نيوتن الخالدي والذي مول أكثر من 70 مشروعاً في الطاقة والغذاء والمياه والتكنولوجيا الزراعية والتي أصبحت تمثل أولوية وطنية في الأردن.

وبين منسق المشروع في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور محمد ابو دية أن وحدة الألواح الشمسية التي تم تركيبها بقدرة 15 كيلو واط، ستزود المحطة بكهرباء التشغيل اليومية المطلوبة وبالتالي تقليل فاتورة الكهرباء الشهرية كأحد أكبر التحديات في تكلفة التشغيل.

وحضر حفل افتتاح المحطة مديرة صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأغلى للعلوم والتكنولوجيا المهندسة ريما راس ومديرة صندوق نيوتن خالدي منى زقصاو وممثل شركاء المشروع من قطاع الصناعة في الأردن المهندس يزن الجزازي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى