الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

الأردن يرحب بإعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية

رؤيا نيوز – ثمن الأردن اليوم الجهود التي تقوم بها جمهورية مصر العربية الشقيقة لحل الأزمة الليبية والتي أنجزت “إعلان القاهرة ” الذي رعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إطلاقه اليوم السبت، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر .
وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن المملكة تثمن الجهود المصرية التي أثمرت عن “إعلان القاهرة” الذي يشكل إنجازاً مهماً. وأكد الصفدي أن الاعلان يمثل مبادرة منسجمة مع المبادرات الدولية “يجب دعمها للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية يحمي ليبيا ووحدتها واستقرارها عبر حوار ليبي.”ودعت المبادرة إلى وقف إطلاق النار اعتباراً من يوم الاثنين وشددت على أهمية مخرجات مؤتمر برلين بشأن الوصول لحل سياسي في ليبيا، والالتزام بإعلان دستور ليبي وإحياء المسار السياسي لحل الأزمة الليبية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اعلن السبت، عن مبادرة سياسية مشتركة وشاملة لحل الصراع في ليبيا.
وقال السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح في القاهرة إن “المبادرة تدعو إلى وقف إطلاق النار اعتبارا من الاثنين 8 يونيو، وإلزام الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، بجانب استكمال مسار اللجنة العسكرية 5+5 في جنيف”.

كما تهدف المبادرة إلى ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاث، في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى