اخبار الاردن

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره عن تموز الماضي

أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تقريره عن تموز الماضي، والذي يوضح أبرز نشاطات وإنجازات المجلس.

وبحسب التقرير، فقد وقع الأمير مرعد بن رعد كبير الأمناء، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مذكرة تفاهم مع المجمع العربي للموسيقى، لتعزيز وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الفعاليات الثقافية بمختلف أنواعها وإزالة العوائق المادية والحواجز السلوكية التي تحول دون ذلك.

وعمل المجلس على تشخيص 380 شخصا توزعوا على الأقاليم الثلاثة ضمن المرحلة التجريبية للبطاقة التعريفية، منهم 69 شخصاً من ذوي الإعاقة السمعية، و23 شخصاً من ذوي الإعاقة البصرية، و55 شخصاً من ذوي الإعاقة الجسدية، و111 شخصاً من ذوي الإعاقة الذهنية، و121 شخصاً من ذوي الإعاقة العصبية.

ووفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين الصم في 6 ورشات تدريبية، بالإضافة إلى ترجمة 5 أفلام توعوية بذات اللغة، وجدد المجلس مذكرة التفاهم مع منصة “كتب عمان ناشرون” لتوفير الترجمة الإشارية لنحو 30 قصة.

ونفذ المجلس 11 زيارة تفتيشية لمؤسسات دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة ( مراكز التربية الخاصة ) للاطلاع على البرامج والخدمات المقدمة في تلك المؤسسات.

واستكمل المجلس عقد برامج تدريبية وتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة خلال شهر تموز بمشاركة 117 متدربا ومتدربة موزعين على 6 برامج تدريبية في الأقاليم الثلاثة شملت مهارات التواصل بلغة الإشارة، وإتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلبات وصولهم إلى الخدمات المصرفية والقضائية والمرافق الصحية، اضافة إلى كيفية العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة في المراكز النهارية الدامجة.

وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة، قدم المجلس الدعم الفني لتهيئة 17 مؤسسة في القطاعين العام والخاص.

ونفذ المجلس بالتعاون مع الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي عدد من الزيارات المنزلية لتقديم برامج التربية الخاصة استفاد منها 52 شخصاً بواقع 120 جلسة، إضافة لتقديم جلستي تربية خاصة استفاد منها 14 طالباً من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى