اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الأمن العام: تفقد 800 ألف مركبة في الحملة الشتوية للسلامة المرورية

أكدت الإدارات المرورية تفقدها لحوالي 805 ألف مركبة ضمن الحملة الشتوية الهادفة للتأكد من صلاحية المركبات للمسير في ظروف فصل الشتاء، لا سيما التجهيزات المتعلقة بالسلامة المرورية والسلامة العامة.

وبين ضابط عمليات إدارة السير في حديثه لإذاعة الأمن العام اليوم، أن 90% من المركبات التي تم التفتيش عليها من قبل الإدارات المرورية وإدارة الشرطة البيئية وجدت صالحة للمسير على الطرقات في حين تم منح 10% من هذه المركبات إشعارات حول مواطن الخلل بالمركبات ضمن مهل لمدة إسبوع لتصويبها خلال أسبوع دون مخالفة المركبة الملتزمة ضمن المهلة.

وأكد على أن إشارة للكشف ستبقى ثابتة على المركبات التي لم تجتز الفحص الفني بسبب وجود مشاكل تهدد السلامة، وأنه سيتم متابعة هذا العدد القليل المتبقي من المركبات حتى التأكد من تصويب الأعطال المتعلقة حفاظاً على سلامة سائقي المركبات ومستخدميها.

ونوه، إلى أن البدء المبكر بالحملة الشتوية قبيل دخول المنخفضات الجوية، وتعاون المواطنين بالاستجابة للإرشادات، انعكس إيجاباً خلال المنخفض الجوي الأخير، إذ لم يتم التعامل مع عدد كبير من المركبات المعطلة.

ولفت خلال التقرير المروري على إذاعة الأمن العام، إلى أهمية الشراكة مع المواطن في العملية المرورية للمحافظة على انسيابية حركة السير من خلال التزامه وتقييده بأولويات وقواعد المرور والالتزام بإرشادات كوادر السير المنتشرين في الميدان لتقديم المساعدة للجميع.

كما واستعرض مندوب إدارة السير واقع الحركة المرورية لجميع طرق المملكة الداخلية والتي تشهد حركة سير نشطة وانسيابية، وتم توزيع ونشر مجموعات السير بشكل مكثف ومبكر على كافة مناطق الاختصاص، وعلى مداخل العاصمة والتقاطعات الحيوية للمحافظة على انسيابية حركة السير وإزالة العوائق ولضمان الوصول الآمن للمواطنين إلى وجهاتهم المختلفة، مشيرا إلى التعامل اللحظي خلال الفترة الصباحية مع عدد من المعيقات دون أن يكون لها أي أثر على انسيابية الحركة المرورية الصباحية.

وأكد على ضرورة إعطاء الأولوية خلال الانتقال من التقاطعات الرئيسية إلى التقاطعات الفرعية والدواوير وتحديد وجهة السائق أثناء المسير والالتزام بالمسرب المخصص، وهو الأمر الذي من شأنه الحد من وقوع العديد من الحوادث، والمحافظة كذلك على انسيابية الحركة المرورية .

من جانبه أكد مندوب الدوريات الخارجية في حديثه لإذاعة الأمن العام، أنه ومنذ ساعات الصباح الباكر تم تنفيذ خطة مرورية وأمنية لاستقبال الحركة المرورية التي تتزامن مع ساعات بداية الدوام وجاهزية للحركة العكسية التي ترافق نهاية الاسبوع من خلال نشر وتوزيع عدد كاف من الدوريات الثابتة والمتحركة سواء بصبغة العسكرية أو المدنية وكشف الاختصاصات لتامين الوصول الآمن للمواطنين.

وأشار إلى أنه تم التعامل بالأمس مع عدة حوادث بسيطة ونتج عنها إصابات خفيفة وأضرار مادية لعدة أسباب من أهمها التتابع القريب وعدم أخذ احتياطات السلامة المرورية أثناء القيادة كالانشغال بمشتتات الانتباه بالإضافة لحوادث أخرى كانت بسبب عدم تثبيت حمولات مركبات الشحن بالشكل الصحيح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى