دوليعربي ودولي

البابا يدعو لإنهاء الحرب “الهوجاء” في أوكرانيا

دعا البابا فرنسيس الأحد إلى إنهاء الحرب “الهوجاء” في أوكرانيا منددا في رسالته لمناسبة عيد الميلاد باستخدام الغذاء “سلاحا” في النزاع.

ودعا البابا إلى “إسكات الأسلحة ووضع حد فوريّ لھذه الحرب الھوجاء!”، قائلا إن العالم يعاني من “قحط في السلام”.

وأضاف “كلنّا یعلمَ أنّ كلّ حرب تسببّ الجوع وتستغلّ الغذاء نفسه سلاحًا لھا، وتمنع توزیعه على الشّعوب التي تتألّم… لِنلَتزَِم كلنّا، وأوّلنا، أصحاب المسؤولیّات السّیاسیّة، حتى یكون الغذاء أداة سلام فقط”.

وفي أثناء إلقاء العظة العاشرة له بمناسبة عيد الميلاد (إلى مدينة روما والعالم)، حث البابا فرنسيس على النظر فيما هو أبعد من “الصور الزائفة للعيد”، مشددا على أهمية مساعدة المشردين والمهاجرين واللاجئين والفقراء في حياتهم وهم يبحثون عن الراحة والدفء والطعام.

وتحدث البابا من الشرفة الرئيسية لكاتدرائية القديس بطرس التي ظهر منها لأول مرة بعد انتخابه في 13 آذار/مارس 2013، قائلا “لنرى ذلك الوجه الصغير البريء، وجه الأطفال الذين يتوقون إلى السلام في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف في حديثه لعشرات الآلاف من الحاضرين الذين تجمعوا في الساحة “ليمتلئ نظرنا بوجوه الإخوة والأخوات الأوكرانيين الذين يعيشون عيد الميلاد هذا في الظلام أو في البرد أو بعيدا عن بيوتهم، بسبب الدمار الذي سببته عشرة أشهر من الحرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى