مجتمع

الطفيلة: مطالبات بإيلاء الغابات الطبيعية والمساحات الحرجية المزيد من الرعاية

تعاني الغابات الطبيعية والمساحات الحرجية في قصبة الطفيلة ولواء بصيرا من توالي سنوات الجفاف وزحف التصحر جراء انخفاض المعدلات المطرية السنوية والاعتداءات من قبل أصحاب المواشي والمتنزهين .

وطالب مواطنون من مختلف مناطق الطفيلة الجهات الرسمية ذات العلاقة بإيلاء الغابات الطبيعية والصناعية في الطفيلة، المزيد من الجهود سيما في مجال النظافة مع العمل على تكثيف حملات التوعية لدى المتنزهين خاصةً في غابات عابل الحرجية وغابات محمية ضانا الطبيعية، إلى جانب غابة الشيخ المرحوم حمد الجازي، مشيرين إلى أن الزائر للغابات في الطفيلة يعاني من عدم وجود أماكن للجلوس والراحة، فيما يجد أشكال من النفايات من بقايا الطعام والأكياس والمخلفات.

وأكدوا أهمية توزيع مراقبين وعمال نظافة في مناطق الغابات، للحيلولة دون تزايد الرمي العشوائي للنفايات من قبل المتنزهين والحد من تشويه المظهر الطبيعي للغابات، مطالبين بأن تقوم بلدية الطفيلة، ومديرية حماية البيئة بوضع حاويات لتجميع النفايات والمخلفات، معتبرين الغابات الطبيعية المنتشرة بمختلف مناطق المحافظة ثروة طبيعية وطنية ومتنفسا حيويا للعائلات، ما يتطلب المزيد من حملات إعادة التأهيل والنظافة والمراقبة الدورية بغية المحافظة عليها من تعديات التحطيب والرعي والتصحر والحرائق.

كما طالبوا بوضع برامج وخطط ومخصصات مالية وتوجيهها لإعادة تأهيل الغابات الطبيعية والاصطناعية والمحافظة عليها من التلوث والاعتداءات، سيما غابات مدينة الطفيلة وأحراشها الطبيعية وغابات لحظة وعابل والشيخ الجازي وضانا وغيرها، التي تتنوع أشجارها بين السرو والبلوط والصنوبر والعرعر، إذ تعتبر ملاذا للمواطنين لقضاء أوقاتهم وعطلهم في أجواء مريحة ونظيفة، في ضوء نقص الحدائق العامة والمتنزهات في الطفيلة.

من جانبه، بين مدير زراعة الطفيلة، حسين القطامين، أن عمليات مراقبة دورية تنفذ على غابات الطفيلة في المناطق الجنوبية ووسط المدينة، عبر مراقبين يزيد عددهم على 50 عاملا، يقومون بمراقبة زوار هذه الغابات، ومتابعة أية اعتداءات تتم لتقطيع الأشجار لعمليات الطهي أثناء الرحلات، مبينا أنه تم ضبط العديد من المخالفين العام الماضي.

وأشار إلى أهمية التنسيق بين مختلف الجهات ذات العلاقة من بلديات ودوائر رسمية بغية المحافظة على هذه الثروة الوطنية كغطاء نباتي يحفظ التوازن الطبيعي والبيئي.

كما أشار مدير حماية البيئة في الطفيلة المهندس أحمد المهايرة، إلى أن المديرية استلمت 50 حاوية نفايات بلاستيكية، من وزارة البيئة لتوزيعها على الأماكن السياحية والغابات الطبيعية في مختلف مناطق المحافظة .

وأضاف، أن المديرية أعدت خطة ستفذ خلال العام المقبل تتضمن حزمة من الأنشطة والفعاليات والمبادرات والحملات بالتنسيق مع مختلف الأجهزة والهيئات الرسمية المحلية بغية المحافظة على الغابات الطبيعية في الطفيلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى