اراء

البوتاس العربية ادارة فذة جيرت كل المعطيات لتحقيق نتائج مالية مبهرة والقادم اجمل

محمود الدباس

ننظر بفخر وعظيم التقدير للجهود المخلصة التي تقود شركة البوتاس العربية وهي قامات اردنية براقة اثبتت ان لا مستحيل امام الارادة الصلبة والفكر المستنير والتخطيط الناجح .

رئيس مجلس الادارة المهندس شحادة ابو هديب الذي اكمل الدور الرائع والمميز والاستراتيجي الذي كان يقوم به رئيس مجلس الادارة السابق جمال الصرايرة في دعم الادارة التنفيذية ذات الهوية الاردنية ممثلة بالرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور الذي اخذ على عاتقه قيادة كبرى شركات التعدين في العالم العربي بفريق اداري ومالي وعاملين في مواقع الانتاج لتحقيق النجاح المنشود.

اسرة البوتاس العربية تستحق “ادارة عليا وادارة وعاملين” في كل مواقع الانتاج التقدير والثناء الموصول ،على هذا التميز.

المهندس شحادة ابو هديب الدكتور معن النسور هذه الكفاءات الاردنية التي نحتاج لاحداث التنمية والتغيير والنمو التخطيط السليم يؤدي الى نتائج مميزة.

النجاح ليس فقط بتحقيق الارباح وان كانت غاية بالاهمية ، ولكن الاهم التطوير والتوسع والتشغيل والحفاظ على الموظفين والعمال وفق بيئة عمل مثالية ، تجير لتعظيم الانجاز وزيادة الانتاج.

هذه السياسات واساليب الادارة الناجحة التي يجب ان يستفاد من تجاربها ، وان تكون مثالا يحتذى ويدعم .

كان التحدي امام ادارة البوتاس الاردنية بعد الادارة الكندية في ان لا تتراجع انشطة الشركة التشغيلية،  ولكن المذهل ان الشركة لم تصمد فقط وتحافظ على انشطتها التشغيلية الاعتيادية ، انما حققت قفزات نوعية ونجاحات معتبرة وهذا ما يفرح ويعزز ثقتنا بالكفاءات الأردنية ، ان منحوا الفرصة لتحقيق الاهداف والخطط.

وبرهنت النتائج المالية المتميزة التي حققتها شركة البوتاس العربية مع نهاية العام الماضي 2021 مجدداً على نجاعة أنموذج عمل الشركة الذي جرى وضعه موضع التنفيذ لمواجهة تقلبات سوق الأسمدة العالمي وما يرافقها من تحديات، وإحكام خططها طويلة الأجل ، التي لم تمنحها القدرة فقط على التكيف والمرونة والصمود في وجه هذه التحديات وإنما مكّنتها أيضاً من تدعيم عملياتها وتقوية أعمالها، إضافة إلى مواصلتها تحقيق النمو في أرباحها الصافية لتصل إلى (217) مليون دينار، وهي الأعلى منذ عشر سنوات وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي (71%) بحسب البيانات المالية الصادرة عن الشركة وافصاحاتها لبورصة عمان.

كما واصلت “البوتاس” تنفيذ خططها التوسعية في مجال إنتاج البوتاس والصناعات المشتقة، مسترشدة في ذلك بخططها الاستراتيجية والمتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء وتقييم مستوى الإنجاز ونسب التنفيذ.

فيما اكد رئيس مجلس الادارة في تصريحات صحفية حول النتائج المالية المتميزة للعام 2021 ان استثمارات شركة البوتاس العربية في الشركات التابعة والحليفة (شركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية “كيمابكو” وشركة برومين الأردن) قد حققت دخل متأتي للشركة الام من خلال توزيعات الأرباح من هذه الاستثمارات وصل إلى حوالي (74) مليون دينار في العام 2021 أي بنسبة زيادة بلغت حوالي (8%) مقارنة مع العام الذي سبق ذلك.

وأكد المهندس أبو هديب، أن شركة البوتاس العربية تمتلك رؤية طموحة تهدف إلى تنويع مصادر إيراداتها من خلال التوسع في الشركات التابعة والحليفة والصناعات المشتقة من معادن البحر الميت، موضحاً أن هذا التنوع سيؤدي إلى تنويع مصادر دخل الشركة وإيجاد نموذج عملياتي مرن قادر على تعظيم العوائد لمساهميها من خلال زيادة وتدعيم أرباحها المتنامية.

وأشار المهندس أبو هديب، إلى تصاعد الدور المحوري لشركة البوتاس العربية على مدار السنوات الماضية في المشهد الاقتصادي الأردني، حيث تجلّى هذا الدور في حجم مدفوعات الشركة من أرباح وضرائب ورسوم تعدين لخزينة الدولة والتي بلغت في العام 2021 قرابة (153) مليون دينار والتي تشكل ارتفاعاً عن العام 2020 بلغت نسبته حوالي (92%)، إضافة إلى رفدها النظام المصرفي الأردني بعملات أجنبية العام 2021 بلغت حوالي (1.4) مليار دولار، عدا عن مساهماتها المتميزة على الصعيد المجتمعي ودعمها للعديد من القطاعات التنموية في البلاد وتمكينها للمجتمعات وخصوصاً تلك التي تقوم في محيط مواقع عملها.

فيما كانت للرؤية الادارية الثاقبة والمخزون المعرفي والعملي للرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور دورا حاسما في الوصول الى هذه النتائج المبهرة والمرتكزة على نهج “التفكير الشامل والمتكامل” الذي يتم من خلاله بناء وتطوير وتنفيذ أنموذج عملياتي ومالي فعال في الشركة مع التركيز على محركات القيمة المضافة ورأس المال البشري، والتقييم الواضح للفرص المتاحة وتحييد المخاطر، الأمر الذي انعكس إيجابياً على نتائج “البوتاس العربية” المالية المتحققة في العام 2021 وعلى النمو المضطرد في هوامشها الربحية وما لذلك من تبعات استثمارية ومالية.

وسجلت أرقاماً قياسية جديدة في المبيعات هي الأعلى منذ التأسيس ، وتمكنت بذلك الشركة من تجاوز الكميات المحددة في الخطة الإنتاجية لها.

اذا البوتاس العربية تمضي بثقة نحو الافضل ، وتحقيق ارقاما قياسية جديدة في عام 2022 بحنكة ادارية لا مثيل لها وتظافر جهود الجميع “مجلس ادارة وادارة تنفيذية وموظفين وعمال” استطاعوا ان يصلوا بالشركة الى مستويات انتاج غير مسبوقة والقادم اجمل.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى