احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الرحلات المدرسية والجامعية في اطار اردننا جنة فرصة لتعزيز السياحة الداخلية .. هل يتم الاهتمام بهذا المقترح؟

كتب – محمود علي الدباس – تبدأ خلال فترة الربيع القادم عملية تنظيم الرحلات المدرسية الجامعية.

وبالنظر لاهمية النظر الى هذا الموضوع من زوايا عديدة تحقق القيمة المضافة وتنعش السياحة الداخلية بشكل مختلف.

لا سيما في ظل الظروف الاقليمية التي اثرت بشكل سلبي على تدفق المجموعات السياحية من الخارج وتراجع انشطة القطاع السياحي بشكل اثر اقتصاديا على المنشآت والعاملين في القطاع.

فإن الامر يتطلب ان يكون هناك اتفاقا اطاريا ما بين وزارة السياحة ووزارة التربية والتعليم العالي يضع ترتيبات مثالية تنعكس على مختلف الاطراف ، وتحدث انتعاشا في السياحة الداخلية ويتم حصر تنظيم الرحلات وفق هذا الاتفاق.

بحيث يتم وضع الية مناسبة لاطلاق رحلات تستهدف مختلف المناطق السياحية والتاريخية في المملكة بشكل يعظم الفائدة من هذه الرحلات على المستوى الترفيهي والمعلوماتي والتربوي.

وذلك من خلال وضع برنامج للرحلات يتيح لطلبة مناطق الجنوب من زيارة المناطق الوسطى والشمالية والتعرف على المواقع السياحية والاثرية والتاريخية فيها.

ويمنح الفرصة لطلبة المناطق الشمالية من زيارة المواقع السياحية والاثرية والتاريخية في الجنوب

وبطبيعة الحال تنظيم رحلات لطلبة المناطق الوسطى كالعاصمة والزرقاء الى مناطق الشمال والجنوب.

وهو ما ينطبق على طلبة الجامعات الرسمية والخاصة بنفس الترتيب.

ولمنح الفرصة للطلبة من الصفوف الدنيا من الاول وحتى السادس والذي يتطلب وجود مرافقين معهم يكون المقترح ان يتم تنظيم رحلات تضم الاهل لتكون الرحلة بمرافقتهم.

وفي ضوء ما تقدم فإن ذلك يتطلب الاستعانة باسطول النقل السياحي والتأجيري لتلبية الطلب وتشغيل هذا القطاع بشكل فعال ، لما يتوفر بحافلات هذين النمطين من وسائل الراحة والسلامة المرورية.

ومن جهة اخرى ووفق ترتيبات برنامج اردننا جنة فإنه يتطلب ان يكون مع كل حافلة دليل سياحي ، ما يعظم الفائدة من الرحلة من خلال الشرح والمعلومات التي ستغطي المناطق التي يتم زيارتها ، لتحقيق مردود تعليمي تربوي ووطني حول المناطق السياحية والاثرية والدينية التي تزخر بها المملكة.

كما ان هذا المشروع سيتيح عكس الفائدة على المجتمعات المحلية واصحاب المشاريع السياحية في المناطق المستهدفة ، وتنشيطها وتحقيق الفائدة الاقتصادية لها.

وان ذلك سيكون له اثر اقتصادي كبير من خلال العدد الكبير للطلبة المشاركين في الرحلات وفق اسعار مدروسة ومعقولة تراعي دخول الاسر ، لا سيما وان برنامج اردننا جنة يقدم دعما لتشجيع السياحة الداخلية ومن المؤكد ان ينعكس هذا الدعم على هذه الرحلات.

وبالتأكيد فإن تنظيم رحلات المدارس والجامعات وفق مراقبة وزارة السياحة واليات عمل البرنامج وتحقيق الشروط الموضوعية لتوفير السلامة العامة للمشاركين سواء من خلال الحافلات المجهزة او المرافقين والادلاء السياحيين ومراقبة حركة الحافلات طوال سير الرحلة ، وهو ما سيقضي الى بتفادي اية مشكلات كانت تحدث مع رحلات المدارس في الماضي.

اذا فإننا امام مشروع وطني لتنشيط السياحة الداخلية وزيادة عدد المشاركين في برنامج اردننا جنة بشكل غير مسبوق.

وسوف ينعكس الاثر الاقتصادي على مختلف القطاعات السياحية وعلى مدار شهور عدة سوف لن تكون كافية حتى لتمكين عدد كبير من الطلبة وعائلاتهم للمشاركة في هذه الرحلات وربما يتم النظر في تمديد الرحلات حتى بداية الشتاء القادم والعمل على تكرار التجربة وبرمجة الرحلات في الاعوام اللاحقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى