احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الشمالي: الأسعار في السوق المحلي دون أي تغيير.. وخطة للتعامل مع الضغوط التضخمية

وفرة المخزون الغذائي في المملكة من مختلف السلع وبأسعار مستقرة

لن يحدث تغيير على أسعار مادة الخبز رغم ارتفاع القمح عالميا

سلاسل التوريد تعمل كالمعتاد وعمليات توريد السلع للمملكة مستمرة

الوزارة ترصد وضع المخزون بشكل دائم من خلال نظام الإنذار المبكر

بدء الاجتماعات مع القطاع الخاص للاستعداد لشهر رمضان المبارك

التجارب السابقة اثبتت بأن لدينا قدرة على التعامل مع الأزمات

الايعاز لمراقبي الأسواق في كافة المحافظات بتكثيف جولات الرقابة

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وفرة المخزون الغذائي في المملكة من مختلف السلع وأنها متوفرة في الأسواق والمحلات التجارية وأسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية وأسعارها مستقرة.

وقال الشمالي أن الوزارة أعدت خطة متكاملة لتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لمواجهة الآثار التضخمية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واضطرابات البحر الأحمر.

وأكد أن رئيس الوزراء كان له توجيه واضح حول آلية التعامل مع الأزمة للتخفيف من أي أمور سلبية تضخمية على بعض السلع نتيجة ارتفاع كلف الشحن عالمياً.

وقال الشمالي ان الوزارة ستتخذ الإجراءات الممكنة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للتعامل مع الآثار المحتملة لأزمة البحر الأحمر والتي نتج عنها ارتفاع كلف الشحن خاصة القادمة من شرق آسيا والصين حيث ارتفعت أسعار بعض الحاويات بشكل لافت.

وأضاف أن سلاسل التوريد تعمل كالمعتاد وعمليات توريد السلع للمملكة مستمرة إضافة الى الإنتاج المحلي من القطاعين الصناعي والزراعي مشيرا الى أن الوزارة تتابع يوميا عمل حلقات تزويد السوق باحتياجاته من مختلف السلع وخاصة الأساسية منها.

وبين أن الوزارة ترصد وضع المخزون بشكل دائم من خلال نظام الإنذار المبكر والكشف الحسي على الأسوق والتواصل مع القطاع الخاص لأجل الاطمئنان على وضع السلع التموينية.

وأكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ان الوزارة بدأت بالاجتماعات مع القطاع الخاص للاستعداد لشهر رمضان المبارك ومكافحة الضغوط التضخمية الناتجة عن ازمة البحر الاحمر.

وقال إن هناك ارتفاعات على أسعار مادتي القمح والشعير عالمياً بسبب ارتفاع كلف التأمين على البواخر، لكن أصبح لدينا قدرة على التعامل مع الأزمات، ولم يكن هناك أي نقص لأي مادة أساسية على أرفف المواطنين نتيجة التشاركية بين الحكومة والقطاع الخاص حيث تستورد الوزارة هاتين المادتين.

وأوضح أن الأسعار في السوق المحلي ما زالت دون أي تغيير ولا يوجد ارتفاعات عليها كما وأن هناك جملة الإجراءات ستتخذها الحكومة لغرض التخفيف من تداعيات ارتفاع أسعار النقل على الحاويات.

وقال أنه لن يحدث أي ارتفاع أو تغيير على أسعار مادة الخبز حيث صدر قرار الوزراء منذ أسابيع باستمرار تثبيت الأسعار حتى نهاية شهر كانون الأول من العام 2024.

وفي الجانب الرقابي قال الشمالي أنه تم الايعاز لمراقبي الأسواق في كافة المحافظات لتعزيز وتكثيف عمليات الرقابة على الأسواق ومتابعة التزام التجار بأحكام قانون الصناعة والتجارة والتشريعات ألاخرى الناظمة للسوق ورصد أي متغيرات قد تطرأ على الأسعار.- الرأي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى