مجتمع

العدوان يؤرخ في كتاب لتطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالأردن

رؤيا نيوز – صدر مؤخرا للدكتور نائل العدوان كتاب جديد بعنوان:”الرحلة من الثابت إلى المتنقل.. تطور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن”، وذلك ضمن إصدارات وزارة الثقافة، بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية.
ويتناول الكتاب أبرز مراحل تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ عام 1921 ولغاية العام 2021، ويسرد المؤلف العدوان هذا التطور بأسلوب مشوق للقارئ وبطريقة علمية ورصينة وبالاستناد إلى إحصاءات موثقة.
ويعتبر هذا الكتاب المؤلف الأول في الأردن الذي يوثق هذا التطور في 100 عام، ويسجل أبرز الأحداث التي مرّ بها القطاع، وضمن محطات مهمة ابتداءً منذ تشكيل أول دائرة للبرق والبريد، إبان تشكيل إمارة شرق الأردن، ووصولًا إلى مرحلة التحول الرقمي وبوادر دخول الجيل الخامس الذي تشهده المملكة هذه الأيام.
وجرى التطرق في الكتاب إلى أهم الخدمات المقدمة في أسواق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطور مؤشرات العمالة والاستثمار والإيرادات والصادرات في القطاع، وأثر المنافسة على الكفاءة الاقتصادية وتطور مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي ومرتبة الأردن ضمن التقارير الدولية، وأبرز ملامح التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي. وقدم الكتاب كل من وزير الاقتصاد الرقمي أحمد الهناندة، والرئيس التنفيذي الأسبق لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور يوسف منصور. واعتبر الهناندة الكتاب متفرداً بطرحة التاريخي ورافداً للمكتبة الأردنية والعربية، ومميزاً بالأسلوب العلمي الذي استخدمه، والذي يفيد الباحثين والمهتمين في دراساتهم حول هذا القطاع.
من جهته، أثنى الدكتور منصور على الجهد الذي بذله المؤلف لجمع البيانات وتقديمها بأسلوب سهل للقارئ لقطاع حيوي وممكّن لجميع القطاعات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى