اخبار الاردن

بلديات تنفذ حملات لردم الآبار والحفر المهجورة

رؤيا نيوز – نفذت عدة بلديات حملات لردم الآبار والحفر المهجورة التي يشكل وجودها خطراً على المواطنين والسلامة العامة.

وأكدت بلديات، الأربعاء، أن كوادرها ستستمر بالكشف على الحفر والآبار المهجورة وغير المجدية ليتم ردمها، وأنها ستقوم بالتعامل مع أي ابلاغ يصلها على الفور وإنهاء الخطر وذلك من خلال كوادرها وبالتعاون مع مختلف الجهات المعنية.

ودعت المواطنين إلى ضرورة التعاون مع كوادر البلدية وتسهيل عملهم وإبلاغهم عن الآبار والحفر التي تشكل خطرًا على سلامتهم وأطفالهم، خاصة تلك المتواجدة في الأراضي الزراعية والجبال والأودية.

غرب إربد

وردمت بلدية غرب إربد 20 بئراً وحفرة مهجورة ومكشوفة يشكل وجودها خطراً على المواطنين والسلامة العامة.

وقال رئيس لجنة البلدية الدكتور صقر الدروع، الأربعاء، إن البلدية وعلى إثر توجيهات وزارة الإدارة المحلية المتضمنة الإسراع بردم كافة الآبار والحفر العميقة، خصصت فريقاً لتلك الغاية مع مراعاة كافة إجراءات الوقاية والسلامة العامة للعاملين بتلك المهام وبالتنسيق مع الجهات المعنية، مشيراً إلى أهمية تضافر الجهود من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة بردم الآبار والحفر الخطيرة العميقة في مختلف مناطق غرب إربد.

ودعا الدروع المواطنين في مناطق البلدية إلى ضرورة التعاون مع كوادر البلدية وتسهيل عملهم وإبلاغهم عن الآبار والحفر التي تشكل خطراً على سلامتهم وأطفالهم، خاصة تلك المتواجدة في الأراضي الزراعية والجبال والأودية. –(بترا)

جرش

ونفذت لجنة السلامة العامة في محافظة جرش، حملة للكشف عن الآبار المهجورة التي تشكل خطرا على حياة المواطنين بمشاركة بلدية جرش الكبرى، بناء على توجيهات نائب رئيس الوزراء، وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، وإشراف محافظ جرش الدكتور محمد أبو رمان.

ونسبت اللجنة بردم عدد من الآبار، خاصة تلك التي تقع في مناطق قريبة من التجمعات السكانية.

وبادر عدد من أصحاب هذه الآبار في منطقة الكفير وبمتابعة المختصين في بلدية جرش الكبرى، بتأمين الحماية حول بعض الآبار داخل أراضيهم.

كفرنجة

وقال رئيس لجنة بلدية كفرنجة عطوفة بدر الفواز، إن كوادر البلدية قامت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بردم 13 بئر مهجورة وغير مجدية.

وأضاف الفواز، أن كوادر البلدية ستستمر بالكشف على الحفر والآبار المهجورة وغير المجدية ليتم ردمها، وذلك حفاظا على السلامة العامة.

ودعا المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال مع البلدية للإبلاغ عن أي بئر مهجور ليصار إلى ردمه وإجراء اللازم.

بيرين

وقامت كوادر بلدية بيرين بردم 7 آبار مهجورة وغير مجدية في مناطق ضمن الاختصاص كانت مكشوفة وتشكل خطراً على السلامة العامة للمواطنين.

وأكد نائب رئيس البلدية قاسم الخوالدة أن الكوادر ستستمر بالكشف على الآبار المهجورة والحفر التي يشكل وجودها خطرا على السلامة العامة لردمها وإجراء اللازم.

ودعا الخوالدة المواطنين إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أي حفرة أو بئر مهجور يشكل وجوده خطرا على السلامة العامة ليصار إلى طمرها وإجراء اللازم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

الشونة الوسطى

وقامت كوادر بلدية الشونة الوسطى، بردم آبار مهجورة وغير مجدية في مناطق ضمن الاختصاص كانت مكشوفة وتشكل خطراً على السلامة العامة للمواطنين.

ودعا رئيس لجنة بلدية الشونة الوسطى الدكتور باسم المبيضين المواطنين إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أي حفرة أو بئر مهجور يشكل وجوده خطرا على السلامة العامة ليصار إلى طمره وإجراء اللازم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وأكدت البلدية أنها ستقوم بالتعامل مع أي ابلاغ يصلها على الفور وإنهاء الخطر وذلك من خلال كوادرها وبالتعاون مع مختلف الجهات المعنية والبلدية تقوم بجولات تفتيش عامه للتأكد من إغلاق الآبار المنزلية بشكل محكم ومراعاتها لشروط السلامة العامة.

الطفيلة

وباشرت بلدية الطفيلة الكبرى بالتعاون مع مختلف الجهات الرسمية المعنية بحملة ميدانية لردم الحفر والآبار المهجورة التي تشكل خطرا على سلامة المواطنين، خصوصاً الأطفال، في مختلف المناطق الإدارية الخمس التابعة لها.

وبين نائب محافظ الطفيلة رئيس لجنة بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور اسماعيل الصرايرة أن الحملة جاءت في سياق تعزيز شروط السلامة العامة وتوفير بيئات صديقة وآمنة للجميع، وفقا لتوجيهات وتعليمات وزارة الإدارة المحلية، مشيرا إلى أن لجنة من كوادر البلدية قامت بحصر وتحديد عدة مناطق تحتاج إلى معالجات فورية يجري من خلالها ردم الآبار المهجورة والحفر المتواجدة فيها، سيما القريبة من التجمعات السكنية وداخل حدود المدينة.

وأضاف أن الحملة شملت كذلك معالجة البؤر البيئية ومستنقعات ومناهل وتصاريف مياه الأمطار والأخرى التي تشكل مكاره صحية، والحفر التي تحوي النفايات بداخلها، لافتا إلى أن البلدية أعلنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتنبيه المواطنين بضرورة الإبلاغ عن المواقع الخطرة بغية معالجتها والتعامل معها بشكل فني وبما يضمن توفير سبل الحماية الكافية من مخاطرها المحتملة.

وأشار مدير منطقة مدينة الطفيلة المهندس حمزة الحجاج إلى أن هنالك لجنة جرى تشكيلها من مختلف الجهات ذات العلاقة في كل منطقة تقوم بحصر الآبار المهجورة وتحديد الإجراءات والضوابط التي تضمن سلامة المواطنين، في وقت جرى فيه ردم العديد من الحفر والآبار المهجورة من خلال كوادر و آليات البلدية وصولا إلى بيئة آمنة تتحقق بها جميع شروط السلامة العامة.

معان

وأطلقت بلدية معان الكبرى حملة لردم الحفر والآبار المهجورة والتي تشكل خطرا على السلامة العامة للسكان ضمن مناطق اختصاصها.

وقال نائب المحافظ ورئيس لجنة بلديتها خالد الحجاج إنه وبناء على توجيهات وتعليمات وزارة الإدارة المحلية، باشرت البلدية بتنفيذ حملة لردم الآبار المهجورة والحفر المتواجدة في المواقع السكنية وداخل حدود المدينة، مشيرا إلى أن هذه الحملة تأتي في سياق تعزيز شروط السلامة العامة ولتوفير بيئات صديقة وآمنة للجميع.

وأضاف أن البلدية نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات بهذا الشأن؛ لتنبيه المواطنين بضرورة الإبلاغ عن تلك المواقع، لكي تقوم البلدية ومن خلال كوادرها وآلياتها بردم الحفر والآبار والتعامل معها بشكل علمي، وتوفير سبل الحماية الكافية من مخاطرها المحتملة.

وبين أن البلدية مستمرة في حملات النظافة والصيانة للشوارع والمرافق العامة التابعة لاختصاصها، كما تعمل على تطوير العمل البلدي من خلال تعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية لمواجهة التحديات البيئية المختلفة؛ وصولا إلى بيئات آمنة تتحقق بها شروط السلامة العامة لكافة أفراد المجتمع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى