منوعات

العشر الأوائل من ذي الحجة.. 6 نصائح لصيام مريض السكري

رؤيا نيوز – مع انطلاق شهر ذي الحجة بدأ المسلمون صيام العشر الأوائل تقربا إلى الله في هذه الأيام المباركة، فما هي أهم النصح لمريض السكري قبل الصوم؟

وأجمع الفقهاء على أن صيام التسع الأوائل من ذي الحجة، الذي بدأ يوم الخميس الماضي، أهم وأعظم الأعمال خلال هذا الشهر المبارك، بينما حرم صوم اليوم العاشر كونه عيد الأضحى المبارك.

ولذي الحجة مكانة عظمية في الإسلام، إذ يضم بين أيامه مناسك الحج وهي الركن الخامس من أركان الإسلام.

وحج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا”، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن الخميس 30 يونيو/حزيران أول أيام شهر ذي الحجة وعليه يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز، ويحل أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/تموز.

ويبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى يوم التروية، الذي يوافق يوم الخميس 7 يوليو/تموز، على أن ينتهي موسم الحج لعام 2022 يوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022.

وأتاحت المملكة العربية السعودية لنحو مليون شخص أداء مناسك الحج هذا العام من داخل وخارج المملكة، في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب فيروس كورونا.

صيام مريض السكري في ذي الحجة

قالت وزارة الصحة المصرية إن من الضروري أن يستشير مريض السكري الطبيب المعالج أولا قبل أن يقدم على خطوة صوم العشر الأوائل من ذي الحجة.

وأوضحت الوزارة المصرية، في منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، أن من أهم النصائح لصيام مرضى السكر ما يلي:

  • الإفطار على كوب من الماء وتمرة واحدة ثم القيام للصلاة.

  • شرب الماء بكثرة بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف.

  • تعديل جرعات ومواعيد أدوية السكر بمعاونة الطبيب، خاصة الأنسولين ومنتجات السلفونيليوريا؛ لتجنب الانخفاض الشديد للسكر في الدم.

  • فحص السكر عدة مرات يوميا، خاصة الفترة من الظهر حتى المغرب، وبعد الإفطار والسحور.

  • متابعة الحالة الصحية باستمرار مع مختص في السكر.

  • التوقف تماما عن الصيام إذا تكرر الارتفاع والانخفاض في نسبة السكر في الدم.

ويؤدي عدم انضباط السكر في الدم إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية، بعضها يصل حد الوفاة، ومن أبرزها مشاكل العين، الاعتلال الكلوي، جلطات المخ، وأمراض وجلطات القلب.

لذا، من الضروري لمرضى السكري تجنب عدم انضباط السكر في الدم سواء في الأوقات العادية أو عند الضيام، مع الكشف والمتابعة وقياس معدل سكر الدم باستمرار للحفاظ على حياتهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى