احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

العصفور الاردني ليس اول ولا اخر الطيور على العملات الوطنية – صور

اثار اعلان البنك المركزي الاردني طرح الاصدار الخامس من العملة الاردنية من فئة “دينار” بشكلها الجديد والتي تزينت بصورة الشريف الحسين بن علي قائد الثورة العربية الكبرى على الوجه الامامي من الدينار ، فيما كان العصفور الاردني “العصفور الوردي السينائي” وهو الطائر الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية، يتصدر الوجه الاخر من “الدينار” حيث تفاعل الاردنييون على منصات التواصل الاجتماعي مع هذا الحدث بشكل لافت ولم تغب التعبيرات المتباينة حول الدينار الجديد.

وبين مستغرب من وجود عصفور على عملة اردنية وبين مستنكر لازالة الصورة السابقة التي كانت على الاصدار الرابع من فئة الدينار وتمثل علم الثورة العربية الكبرى ورسم لعدد من الجمال للدلالة على خط سير الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف الحسين بن علي .

جاءت التعليقات الرافضة والمستهجنة لوضع صورة عصفور على العملة الوطنية ، بإعتقادي لاسباب غير موضوعية ولا ترتبط بحقيقة معرفة الجميع بما يمكن ان يوضع من صور على العملات الوطنية

وبالرجوع الى ارشيف العملات الوطنية لعدد من الدول نجد ان عدد غير قليل من العملات قد وضع عليها منذ زمن بعيد ولا زالت تتداول صور لحيوانات وطيور تمثل هوية تاريخية وبيئية لتلك الدول.

وعليه فإن قيام البنك المركزي الاردني بوضع الطائر الوطني للاردن على العملة الوطنية من فئة “الدينار” ليس بدعة ابتدعها ولا امرا مستجدا ولا غريبا اذا ما امعنا النظر في العملات التي يتم تداولها حول العالم.

وهو تأكيد للهوية الاردنية في مجال البيئة ورسالة مهمة للعالم حول الاهتمام بالارث التاريخي والبيئي للمملكة والحفاظ على التنوع في الطبيعة الاردنية.

وهو الامر الذي يجب ان يدركه الجميع ، وان يتم تشجيع مثل هذه المبادرات التي تعكس العمق التاريخي للمملكة والرسالة الانسانية التي يؤمن بها الاردن في سعيه للحفاظ على التنوع البيئي وترسيخ الهوية الوطنية من خلال ابراز المعالم البارزة في مختلف المجالات وتعزيز مفاهيم الاعتزاز بالارث التاريخي للاردن.

واحسن البنك المركزي بهذا العمل الذي اعتقد ان فيه بعد ثقافي وحضاري وانعكاس لاهتمام الاردن بالطبيعة والتنوع البيئي الذي تتمتع به المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى