تعليم وجامعات

ندوة بآل البيت حول حقوق ذوي الإعاقة

نظم في جامعة آل البيت، بالتعاون مع المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان “حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الإسلامي والقوانين الأردنية”.

وأكد نائب عميد كلية الشريعة الدكتور عروة الدويري، ضرورة إدماج الأشخاص من ذوي الإعاقة في المجتمع ووجوب تقبلهم، مستعرضا بعض الأمثلة من القرآن الكريم والسنة الشريفة، لا سيما أن ميزان المفاضلة عند الله سبحانه هو في الأخلاق السوية واحترام الآخرين.

وأضاف ان الندوة التي نظمتها كلية الشريعة ومركز تنمية وخدمة المجتمع بالجامعة، تهدف إلى تشكيل وعي ثقافي مجتمعي في قضايا تهم المجتمع، لافتا إلى أن الشريعة الإسلامية حثت على ضرورة احترام أهلية الإنسان وعالجت الجانب العقائدي لدى هذه الفئة.

بدورها أكدت مدير الشؤون القانونية في المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة، لارا ياسين، أهمية دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة، مشيرةً إلى وجوب تهيئة المرافق اللازمة لهم لكونهم يشكلون ما نسبته11 بالمئة من عدد السكان في المملكة .

وأوضحت أن المجلس قدم القوانين الناظمة والتي تحمي هذه الفئة في المجتمعات، مبينة أنه ما زال ينقصنا ثقافة مجتمعية لنقل هذه الفئة إلى حال أفضل .

بدورها أكدت مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع المحلي، الدكتورة عبير تليلان، ضرورة تبني كل طالب داخل الحرم الجامعي لطالب من ذوي الإعاقة لغايات تحقيق العدل والمساواة وتوزيع الأدوار بين الطلبة بالجامعة لخدمتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى