تعليم وجامعات

العقبة ..أولياء أمور يدعون إلى دعم مركز التوحد ليستمر بتعليم أبنائهم

رؤيا نيوز –  أمين المعايطة – دعا أولياء أمور في محافظة العقبة إلى دعم مركز التوحد التابع لجمعية اصدقاء التوحد الخيرية بالعقبة ليستمر بتقديم خدماته التعليمية لإبنائهم.

ويواجه المركز صعوبات مالية في توفير نفقاته التشغيلية بعد ان انخفضت التبرعات من الشركات والمؤسسات العامة والخاصة العاملة في محافظة العقبة مصدر تمويله الأساسي بينما لا تغطي أقساط تعليم الأطفال غير جزء بسيط من تكلفة تشغيل المركز الذي يدرس فيه 20 طفلا.

ويحتاج المركز إلى اموال كثيرة لتغطية رواتب الموظفين المقدرة بحوالي 2000 دينار، اضافة الى إيجار المقر الذي يصل سنويا إلى 7 آلاف دينار فضلا على مصاريف صيانة مرافق المركز وألعابه وتكلفة فواتير الكهرباء والماء.

مديرة المركز علا الصعابنة، قالت لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن هناك 20 طفلا مصابا بالتوحد يتلقون تعليمهم في المركز إذ يقدم لهم خدمات: التقييم الشامل، والتدخل المبكر، والعلاج الوظيفي والطبيعي، وتعديل السلوك، والتدريب على المهارات الحياتية إلى جانب تأهيلهم، وذلك تحضيرا لدمجهم في المدارس العادية، وتأهيل الأطفال ممن لديهم قدرات مهنية.

وبينت أنّ تأسيس المركز خفّف من معاناة أسر المصابين باضطراب التوحد في محافظات الجنوب كافة، لعدم وجود أي جهة فيها تقدم خدمات الرعاية في هذا المجال، وأنه ساهم أيضا في توعية أولياء الأمور بالاضطراب وساعدهم على تقبل المصابين به إلى جانب اطلاعهم على أحدث الدراسات والأبحاث في هذا المجال.

وأشارت إلى إعداد خطة للتوعية باضطراب التوحد تتضمن عقد محاضرات وندوات واستضافة أطباء ومتخصصين لتوعية المواطنين وأولياء الامور بهذا الشأن إلى جانب طباعة بروشورات تعريفية ببرامج المركز وخدماته.

وبالنسبة للمشاريع المستقبلية أوضحت الصعابنة، أنه في حال توفر الدعم فإن الجمعية، التي تأسست عام 2009 من أولياء امور أطفال مصابين باضطراب التوحد، تسعى الى تملك قطعة أرض لبناء مقر لمركز التوحد بدلا من المقر المستأجر، وتأسيس عمل استثماري انتاجي يدر عليها دخلا يمكنها من توسعة أنشطتها وبرامجها، إلى جانب تأسيس موقع الكتروني خاص بها، وزيادة عدد الموظفين والمعلمين ليكونوا قادرين على خدمة فئة المصابين بالتوحد في محافظات الجنوب.

وحول رؤية ورسالة وقيم المركز والجمعية قالت الصعابنة: إنها تركز على دمج جميع الاطفال المصابين باضطراب التوحد وتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية لمساندتهم باتباع افضل الممارسات العالمية ودمجهم بالمجتمع.–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى