دوليعربي ودولي

الكونغرس الأميركي يوافق على بيع طائرات “إف-16” إلى تركيا

أكد السفير الأميركي في أنقرة، جيف فليك، الأحد، أن الكونغرس “وافق” بشكل رسمي على بيع طائرات “إف-16” لتركيا، وذلك عقب شهور طويلة من المفاوضات بين البلدين.

وقال جيف في تدونية نشرتها السفارة الأميركية في أنقرة على منصة إكس إن “قرار  الكونغرس بالموافقة على أن تحوز تركيا 40 مقاتلة إف-16 و79 مجموعة للتطوير، يشكل تقدما كبيرا”.

وكانت الحكومة الأميركية قد وافقت في 26 يناير الفائت على هذه الصفقة البالغة قيمتها 23 مليار دولار، وذلك بعد 3 أيام من مصادقة أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وفقا لوكالة فرانس برس.

وتم إبلاغ الكونغرس الأميركي في اليوم نفسه بالطلب التركي بشأن المقاتلات، وكان أمامه 15 يوما لإبداء رفضه، الأمر الذي لم يحصل.

وأوضح مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة “لم توافق على بيع المقاتلات إلا بعدما تلقت من تركيا بشكل ملموس، أدوات مصادقتها على انضمام السويد إلى حلف الأطلسي”، وفق فرانس برس، مما يعكس الطابع بالغ الحساسية للمفاوضات التي سبقت التوصل إلى الاتفاق.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب، إردوغان، قد عطّل انضمام السويد إلى الناتو طوال 20 شهرا، مشترطا موافقة أميركية “متزامنة” على بيع المقاتلات لبلاده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى