احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

“المزارعين”: موجة الحر تسببت بنضوج مبكر للخضار والفواكة

رؤيا نيوز– أكد اتحاد المزارعين الأردنيين أن موجة الحر التي شهدتها المملكة خلال الفترة الماضية والتي توقع استمرارها للفترة القليلة المقبلة، عملت على نضوج مبكر لمختلف أصناف الخضار والفواكة مما تسبب وفرة في المعروض في الأسواق وانخفاض في أسعارها.

وقال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران إن جميع أصناف الخضار والفواكة تشهد في الوقت الحالي زيادة في الكميات المعروضة في الأسواق، باستثناء مادة الزهرة التي تضررت بموجة الحر الأخيرة كونها يعتبر من المحاصيل الشتوية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع في أسعارها.

وأضاف أن العديد من أصناف الفواكة تراجعت أسعارها بشكل ملحوظ حتى وصل بعضها لأسعار متدنية جداً، أما فيما يتعلق بمحصول الخضار فقد انخفض أسعار مختلف الأصناف خاصة البندورة والباذنجان.

وأبدى العوران تخوف من تأخر عملية إزهار الأشجار ومن ثم عملية عقد الثمار لمحاصيل الخضار المقبلة نتيجة موجة الحر التي أثرت على الأشجار، وهو ما سيلقي بظلاله على الكميات الواردة للأسواق والأسعار .

ودعا العوران الحكومة إلى ضرورة إعفاء أو تخفيض أثمان الكهرباء والمياه على القطاع الزراعي، والعمل على رفع الحد الأعلى لسحب المياه من قبل المزارعين، كما دعا أمانة عمان الكبرى إلى ضرورة إعفاء الخضار والفواكة من الرسوم، مشيرا إلى أن المزارعين قاموا بزيادة كميات المياه المزودة على المحاصيل خلال موجة الحر الأخيرة وهو ما رفع كلف أثمان المياه والكهرباء عليهم .

وأكد العوران أن بعض مزارع الدواجن تأثرت بموجة الحر الأخيرة سواء فيما يتعلق بدواجن اللاحمة أو البياضة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى