احداث اقتصاديةاقتصاد

بحث التحديات التي تواجه الشركات والمنشآت الصناعية بمنطقة وادي العش بالزرقاء

عقدت غرفة صناعة الزرقاء اليوم الأربعاء، اجتماعاً لأصحاب ومفوضي الشركات الصناعية الواقعة ضمن منطقة وادي العش (حي المصانع)، بحضور محافظ الزرقاء حسن الجبور وعدد من القيادات الأمنية ورئيس الغرفة المهندس فارس حمودة لبحث مجموعة من القضايا الخدمية والتحديات التي تواجه المنشآت والشركات في المنطقة.

وأكد محافظ الزرقاء حسن الجبور أهمية التعاون المشترك في هذه المرحلة والظروف الاستثنائية التي تطال الجميع، مشيراً إلى الاجتماعات السابقة مع مستثمري منطقة وادي العش الصناعية تم خلالها معالجة معظم المعوقات التي تواجه الشركات الصناعية مع الدوائر الحكومية ذات العلاقة والمعنية بالقطاع الصناعي .

وبين أن اجتماع اليوم يأتي بناء على طلب الشركات الصناعية ممثلة بغرفة صناعة الزرقاء لمناقشة الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها بلدية الزرقاء تجاه الشركات الصناعية والتي يمكن معالجتها بما يتوافق مع القانون والتشريعات النافذة، مضيفا “لن نسمح بالتجاوز على أصحاب المصانع والمستثمرين، والقوانين الناظمة هي الفيصل في كل الإشكاليات التي تواجه الصناعيين وغيرهم”.

من جانبه، أكد المهندس حمودة أهمية منطقة وادي العش الصناعية الاستثمارية لقربها من مركز العمالة وموقعها الاستراتيجي، وجودها قرب الطرق الخارجية وموقع الجمرك الجديد في منطقة الماضونة.

وأضاف حمودة أن منطقة وادي العش تعتبر من المنطقة الصناعية الوحيدة داخل مدينة الزرقاء وتحتوي عدداً كبيراً من الصناعات وهي بحاجة للاهتمام في البنية التحتية، إذ تم إدراج هذه المنطقة ضمن حزمة المبادرات الملكية التنموية والتطويرية في محافظة الزرقاء.

وعرض الصناعيون عدداً من المشاكل التي تواجههم ومنها : قيمة الضرائب المفروضة مع الخدمات المقدمة ، مطالبات البلدية لعوائد التنظيم حيث أن المنطقة منظمة في الأصل ، كما انتقد الصناعيون أسلوب الرسائل النصية التي تبعثها البلدية وتخاطب بها أصحاب المصانع لدفع المستحقات المالية ان وجدت.

كما اشتكى الصناعيون من عدم توفر البنى التحتية والإنارة والخلطات الإسفلتية والنظافة وغيرها من الحاجات الأساسية والتي يتوجب على البلدية توفيرها .

و طالب الصناعيون بفصل منطقة وادي العش ، عن الزرقاء، وضمها إلى بلدية الرصيفة أو أمانة عمان، أو إنشاء إدارة مستقلة لمتابعتها شبيهة بمؤسسة موارد في مدينة الشرق ، وتجميد كافة المطالبات المتعلقة بعوائد التنظيم وتراخيص الأبنية وعوائد التعبيد للمصانع التي تم إقامتها قبل ضم منطقة وادي العش لبلدية الزرقاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى