الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

بلينكن: يجب أن يقود الفلسطينيون الحكومة “الجديدة” بغزة

قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، إنه “يجب أن يقود الفلسطينيون الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها في غزة، من أجل نجاح عملية السلام”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في ختام اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع بالعاصمة اليابانية طوكيو، حسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

والثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نية تل أبيب، تولي “المسؤولية الأمنية الشاملة لفترة غير محددة” على قطاع غزة عقب الحرب.

واعتبر أن “إسرائيل ستتحمل لفترة غير محددة المسؤولية الأمنية الشاملة، لأننا رأينا ما يحدث عندما لا نكون، عندما لا نتحمل تلك المسؤولية الأمنية”، في إشارة إلى هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويرى بلينكن، أن “السبيل الوحيد لإنهاء الحرب في غزة بشكل دائم، هو البدء في تهيئة الظروف لعملية السلام”.

وأضاف أن “وزراء خارجية دول مجموعة السبع اتفقوا على وجوب عدم حصول أي تقليص في أراضي غزة، وعدم تهجير الفلسطينيين قسرا من القطاع”.

ولفت إلى أن “أحد العناصر الأساسية لضمان نجاح عملية السلام أن تكون أي حكومة جديدة يتم تشكيلها في غزة بقيادة الفلسطينيين”.

وأشار بلينكن، إلى أنه “لا ينبغي احتلال غزة أو حصارها أو تقليص أراضيها”.

وشدد على وجوب “إدراج مطالب الشعب الفلسطيني في مركز الإدارة التي سيتم إنشاؤها في غزة بعد الصراع”، من أجل تحقيق السلام الدائم.

ومنذ 33 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، وقتل فيها أكثر من 10 آلاف و569 فلسطينيا، بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، وأصاب 26 ألفا و475، كما قتل 163 فلسطينيا واعتقل 2280 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى