مجتمع

جمعية أصدقاء الآثار والتراث تبحث التعاون مع الجامعة الهاشمية

بحثت رئيسة جمعية أصدقاء الآثار والتراث الشريفة نوفة بنت ناصر مع رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، آفاق التعاون المشترك والاستعدادات للمؤتمر الدولي الثالث “الإدارة السياحية والحفاظ على الآثار”.

وأكدت الشريفة نوفة، أهمية تطوير قطاع السياحة والتراث في المنطقة العربية، ولا سيما في الأردن لتحقيق أعلى درجات التنمية الحضرية المستدامة.

وأشارت إلى أن محاور المؤتمر ستشكل فرصة للمؤسسات والباحثين والطلبة للاطلاع على آخر ما توصلت إليه الإبداعات العلمية في مجال السياحة المستدامة والتراث، داعية إلى تضافر الجهود للحفاظ على التراث والآثار التي تعتبر مسؤولية الجميع.

وأوضحت أن المؤتمر القادم سيتضمن العديد من المحاضرات والعروض التقديمية والورشات التي تناقش المستجدات كافة في القطاع السياحي، والمكتشفات الأخيرة في عدد من المواقع الأثرية، وإدارة التراث الثقافي، واستخدام التكنولوجيا في ترميم المباني والقطع الأثرية، بالإضافة إلى تطوير المواقع السياحية ومعايير الجودة في المنشآت السياحية، ودور المنظمات غير الحكومية في تطوير السياحة ودعم صيانة التراث والحفاظ عليه.

من جهته، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور الزبون إن السياحة تعد من أهم دعائم الاقتصاد القومي، وتسهم في تقدم عجلة التنمية السياحية، والتي تهدف إلى الإسهام في زيادة الدخل القومي الحقيقي، وتشغيل الأيدي العاملة، وإعادة تأهيل البنى التحتية للمناطق كافة.

بدوره، بين رئيس المؤتمر عميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث الدكتور فراس العلاونة أن المؤتمر الدولي الثالث سيشارك فيه أكثر من 80 عالما وخبيرا وأكاديميا وباحثا في مجالات السياحة والآثار والتراث يمثلون 30 دولة عربية وأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى