احداث اقتصاديةاقتصاد

ريف النواب” تبحث مواضيع تهم أصحاب المواشي ومُربي الثروة الحيوانية

بحثت لجنة الريف والبادية النيابية، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، مواضيع تهم أصحاب المواشي ومُربي الثروة الحيوانية.

وأكدت رئيسة اللجنة، النائب عبير الجبور، ضرورة تحقيق الأمن والاكتفاء الغذائيين، موضحة أن لجنة الريف النيابية تبنت موضوع اتحاد مُربي المواشي.

وحضر الاجتماع: أمين عام وزارة الزراعة محمد الحياري، ومُدير التخزين في وزارة الصناعة والتجارة عبدالله المناصير، وعدد من المزراعين ومُربي الثروة الحيوانية والمعنيين.

من جهتهم، دعا النواب: هادية السرحان، وفليحة السبيتان، وبسام الفايز، وغازي الذنبيات، وزينب البدول إلى تحسين أوضاع مُربي الثروة الحيوانية، وزيادة كميات الأعلاف المُخصصة لمُربي المواشي، وتنظيم سوق العمل في تربية المواشي.

بدوره، قال الحياري إن الوزارة تسير بخطى واضحة، وقد بدا ذلك جليًا عبر المؤشرات الزراعة الاقتصادية (2000-2022)، حيث صدر مليون رأس غنم.

وأشار إلى أن الوزارة حاصرت مرض الحُمى القلاعي، الذي يُصيب الثروة الحيوانية، عبر إنشاء مراكز بيطرية، وتأمين المطاعيم، وفرض قيود على حركة المواشي المُصابة.

وأضاف الحياري أن هُناك حيازات وهمية، بينما تعمل الوزارة على إعداد الترقيم الإلكتروني، من أجل ضمان وصول الأعلاف لمُستحقيها، لافتًا إلى أن الوزارة ستدرس مطالب المزراعين.

من ناحيتهم، طالب المرزاعون ومربو المواشي الحضور بإنشاء اتحاد نوعي لهم، وزيادة كميات الأعلاف المُخصصة، وتسهيل إجراءات منح القروض من مؤسسة الإقراض الزراعي، فضلًا عن توفير المطاعيم للمواشي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى