احداث اقتصاديةاقتصاد

طلب متدني على استئجار الشقق مع ارتفاع المعروض والتمسك بإيجارات مرتفعة

رؤيا نيوز – في جولة على صفحات متخصصة بشقق للايجار على مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الخاصة بالمكاتب العقارية المتخصصة بتوفير شقق للايجار او للبيع ، يتبين ان هناك طلب متدني في مقابل ارتفاع اعداد الشقق المعروضة للايجار في العديد من مناطق الممكلة خاصة في العاصمة عمان.

يترافق ذلك مع تمسك العديد من مالكي الشقق بأسعار مرتفعة نسبيا للشقق المعروضة للايجار بشكل غير متناسب مع حالة الجمود في الطلب وارتفاع المعروض.

وتؤشر الاعلانات المنشورة الى تمركز الشقق القابلة للايجار وغير المؤجرة في مناطق عمان الغربية تحديدا بينما لا تظهر بنفس الاعداد الشقق المعروضة للايجار في مناطق شرق وجنوب عمان.

ويبدو ان مرد ذلك الى منطقية الاسعار في تلك المناطق وتوافقها مع المستوى المعيشي للسكان.

طريقة عرض الشقق للايجار على مواقع التواصل تأخذ اكثر من شكل ، فهناك صفحات للمكاتب العقارية التي تعرض صور الشقق ومواصفاتها وبالتالي فإن على طالب الاستئجار ان يراجع المكتب ويدفع مبلغ معين بحدود 10 الى 20 دينار وفي حال ان تم التعاقد على استئجار الشقة يتم وضع نسبة 5-10% من قيمة العقد كعمولة للمكتب العقاري.

الا ان هناك ملاحظات لبعض المواطنين الباحثين عن شقق للإيجار وفق هذه الطريقة ، من حيث ان بعض المكاتب او الافراد يقومون بعرض الشقة وعند مراجعة المواطن لهم للسؤال ومشاهدة الشقة على ارض الواقع يتبين اما ان هناك اختلاف في المواصفات المنشورة عنها او انها تكون قد تم تأجيرها وبالتالي فإن المبلغ النقدي الذي دفعه المواطن لن يكون بمقدوره استرجاعه ، ويتم الطلب منه ان يشاهد شقة اخرى ويبقى هذا الخيار مفتوح له لمدة شهر.

بينما هناك صفحات تعرض الشقق للايجار من المالك مباشرة وهذا ما يفضله الكثيرون ويشعرون انهم لن توضع عليهم مبالغ اضافية بخلاف الايجار السنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى