اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

عضو في جمعية وكلاء السياحة: عدد السياح بالأردن ارتفع العام الحالي 116% مقارنة بـ2021

قال عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر خالد حجاوي، الأحد، إن عدد السياح في الأردن خلال العام الحالي ارتفع 116% مقارنة بـ2021، لكن يبقى العدد أقل من 2019 بفارق بسيط.

وأشار حجاوي إن سياح الشرق الأقصى مثل الصين لم يأتوا إلى الأردن منذ 2019.

وبحسب حجاوي وصل إلى الأردن في 2022 حتى نهاية الشهر الماضي 4.596 مليون سائح، مقابل 4.962 مليون في 2019.

وتحدث عضو الجمعية عن ارتفاع الكلف التشغيلية مما يشكل أثرا سلبيا.

ورأى حجاوي أن تعافي القطاع السياحي جيد لكنه أقل من المطلوب، واعتبر أن العقبة تعاني من نقص السياحة الشاطئية لمصلحة دول مجاورة، وأوضح أن معدل إقامة السائح في الأردن نحو 4 ليال بشكل عام.

البترا

قال مدير السياحة في سلطة إقليم البترا ياسين السعيدات إن الحركة السياحية ممتازة خاصة في فترة العيد في ظل زيارة نحو 2500 سائح يوميا خلال الأعياد.

وبلغ عدد السياح والزوار لسلطة إقليم البترا ومنطقة البترا بشكل خاص في 2022 وحتى نهاية الشهر الماضي، نحو 821 ألف زائر من مختلف الجنسيات، وفق السعيدات.

حجاوي اعتبر أن وجود 3600 غرفة فندقية في مدينة البترا غير كافٍ.

سعيدات أشار لوجود برامج ليلية في البترا والتي زارها الشهر الماضي نحو 14 ألفا، وهو رقم “ممتاز” على حد وصف سعيدات.

وتبلغ نسبة حجوزات فنادق البترا خلال الشهر الحالي 85%، وفق سعيدات.

العقبة

مفوض السياحة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نضال المجالي قال إن متوسط حجوزات فنادق العقبة 44% خلال عطلة الأعياد الحالية، وهي نسبة “متواضعة”.

وذكر المجالي أن نسب حجوزات العقبة الممتدة خلال العام أو الأشهر الأحد عشر الماضية وصلت إلى 54%، وهي أعلى بنسبة 11% عن العام الماضي.

وأكد المجالي أن الفنادق المصنفة “5 نجوم” ما زالت تحظى بنسب مرتفعة، ووصلت نسبة حجوزات تلك الفنادق خلال العطل الحالية إلى 85% ويستمر بالارتفاع حتى رأس السنة الميلادية.

وتحدّث المجالي عن الحاجة إلى غرف فندقية في العقبة، وهو الأمر الذي تطرقت له استراتيجية السلطة عبر سعيها بحلول 2030 للوصول إلى مضاعفة العدد الحالي الذي لا يتجاوز 6 آلاف غرفة فندقية في العقبة.

وتحدث عن “معاناة” وادي رم من نقص في عدد المخيمات، كما قال إن بعض المخيمات في وادي رم غير صالحة لاستقبال السياح، لكن المجالي اعتبر أن عدد الخيم في وادي رم كاف، وكذلك عدد المخيمات كاف.

“عند المقارنة بين مفهوم السياحة البيئية نتحدث عن 217 مخيما في وادي رم وهذا العدد يعتبر كبيرا جدا، بنحو 3580 خيمة في رم، واستقبلت ما يزيد عن 300 ألف شخص باتوا في رم خلال11 شهرا”، بحسب المجالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى