منوعات

فواكه مفيدة لمرضى السكري.. تعرف إليها

رؤيا نيوز- ترفع بعض الفواكه مستويات السكر في الدم أكثر من غيرها، لذا يجب الانتباه إلى الكميّات المتناولة من هذه الفواكه أيضاً. وهناك العديد من أنواع الفواكه المفيدة التي يمكن لمريض السكر تناولها، ونذكر من هذه الفواكه ما يأتي:

التوت:
تعدّ التوتيات من الفواكه الغنيّة بمضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، كما أنّها تمتاز بامتلاكها مؤشراً جلايسيميّاً منخفضاً، ومن هذه التوتيات: الفراولة، والتوت الأزرق، ويمكن تناول هذه الفواكه عند الشعور بالحاجة لتناول الطعام الحلو، ويمكن تناولها مع لبن الزبادي منزوع الدسم كفطورٍ أيضاً.

التفاح:
يعدّ التفاح من الفواكه المشهورة والشائعة، كما أنّها لذيذة الطعم، ويمكن تناولها كما هي كوجبةٍ خفيفةٍ أو بدلاً من الحلويات، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ طبخ التفاح يعزز نكهته، كما يمكن إضافة القرفة أو الزنجبيل إليه لإضافة بعض النكهات، والتعزيز من فوائده.

الفواكه الحمضية:
إنّ الفواكه الحمضية تُعدّ غنيّةً بالألياف، كما أنّها تمتلك مؤشراً جلايسيميّاً منخفضاً، أي أنّها لا ترفع مستويات السكر في الدم بشكلٍ سريع، ومن هذه الفواكه: البرتقال، والجريب فروت، وتجدر الإشارة إلى أنّ من الأفضل تناول الفواكه الحمضيّة كما هي بدلاً من شربها كعصير.

الكرز:
يعدّ الكرز من الفواكه التي تمتلك خصائص مضادةً للأكسدة، والتي تعزز صحّة الجهاز المناعيّ، كما أنّها تمتلك مؤشراً جلايسيميّاً منخفضاً.

المشمش:
يعدّ المشمش قليلاً بالسكر، ويمكن الحصول عليها أثناء فترة الربيع، وبداية الصيف، ويمكن تناول المشمش طازجاً، أو مجففاً، ولكن يجب على مرضى السكري الانتباه إلى الكميات التي يأكلونها من المشمش المجفف، إذ إنّ تجفيفها يجعل حجمها أصغر.

الدراق:
يعدّ الدراق من الفواكه اللذيذة، والمغذية، إذ إنّها تُعدّ غنيّةً بالألياف، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين أ، وفيتامين ج، كما أنّها مناسبةٌ لمرضى السكري أيضاً، إذ يمكن تناولها وحدها، أو خفقها مع الحليب.

الأفوكادو:
على الرغم من أنّ الأفوكادو يُعدّ من الفواكه الغنيّة بالدهون، إلّا أنّ الدهون الموجودة فيها هي دهون أحادية غير مشبعة والتي تعدّ مفيدةً للصحّة، ويمكن تناول الأفوكادو وحده، أو استخدامه لصنع الصلصات.

الإجاص:
يعدّ الإجاص من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ونكهتها الحلوة والغنيّة، كما أنّها تُعدّ غنيّةً بالألياف، ويُنصح عند تناول الإجاص بعدم تقشيره، إذ إنّ تناوله مع قشوره يُعدّ صحيّاً أكثر.

البرقوق:
يمتلك البرقوق مؤشراً جلايسمياً منخفضاً، والعديد من الفوائد التغذوية، ويمكن تناول هذه الفواكه مجففة أيضاً، ولكن يجب عدم الإكثار منها، إذ إنّ تجفيفها يجعلها تخسر الماء داخلها، مما يزيد تركيز الكربوهيدرات الموجودة فيها.

الكيوي:
يعدّ الكيوي من الفواكه اللذيذة والغنيّة بالبوتاسيوم، وفيتامين ج، والألياف، كما أنّ محتواه من الكربوهيدرات ليس مرتفعاً بشكلٍ كبير، ولذلك فإنّه يُعدّ مفيداً لمرضى السكري، ويمكن الحصول على هذه الفاكهة طيلة أيام السنة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى