مجتمع

مبادرة إربد تقرأ تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

نظمت مبادرة إربد تقرأ بالتعاون مع جمعية عالم المعرفة وجمعية بيادر الخير للمحافظة على التراث مساء أمس، أمسية شعرية بعنوان جداريات شعرية وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وتم خلال الاحتفال، الذي رعاه مدير مديرية ثقافة إربد الشاعر عاقل الخوالدة، بحضور الدكتورة الأديبة إيمان الجودة، والباحث والكاتب في التراث أحمد إبراهيم الزعبي وأدارته الدكتورة شفاء المستريحي، الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن والأمن العام.

وقال الأديب محمد الطعاني في كلمة باسم الهيئات المنظمة للفعالية، إن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يأتي إبرازا لدورها العظيم في التراث الإنساني، وركيزة أساسية للتنوع الثقافي العالمي، كونها اللغة التي يتحدث بها ما يزيد على مليار شخص.

وثمن الخوالدة جهود القائمين على الفعالية والتي أحدثت الأثر الواضح، في إطلاق وإنجاح المبادرة، والدور الذي تضطلع به بلدية إربد الكبرى ودائرتها الثقافية في دعم الحركة الثقافية في محافظة إربد.

وتحدثت الدكتورة آمنة شويات عن أهمية اللغة العربية وجمالها، من خلال قراءة نص نثري، تلتها الأستاذة التربوية أروى الكوفحي التي تحدثت عن محبتها للغة العربية وضرورة إحيائها.
وبين المهندس صفوان عثامنه، أن الأمم المتحدة قد اختارت الثامن عشر من شهر كانون الأول من كل عام، للاحتفال باللغة العربية كإحدى أقدم اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، ممثلة ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية.

بدورها، قالت الدكتورة شفاء المستريحي”شكراً للذين يكتبون باللغة العربية الفصيحة السليمة، ويحاولون رسم الشعور في صدور من حولهم، شكراً للذين يتذوقون اللغة العربية الفصيحة، يستنشقون رحيق الحروف، وتسكن الكلمات قلوبهم بكل عذوبة ساحرة”.

وألقى الشعراء أنمار المنسي، جلال الدين سالم، معاذ العمري قصائد شعرية منوعة في هذه المناسبة، وذلك بمصاحبة عازف العود الفنان جميل دخان، حيث أثرى الشعراء الأمسية بأشعارهم المميزة من حيث فصاحة اللغة والأداء والحضور.

كما أعلن الأديب معاذ غرايبة عن إطلاق مبادرة جديدة بعنوان “عجلون تقرأ”، المنبثقة من رحم مبادرة “إربد تقرأ”، مثمنا الدور الكبير لرئيس مبادرة إربد تقرأ على دعمه المستمر للثقافة والمثقفين.

وفي نهاية الأمسية تم افتتاح معرض الخط العربي للفنان الدكتور فيصل عاشور.

يذكر، أن الأمسية هي باكورة النشاطات لمبادرة “إربد تقرأ”، لهذا الموسم 2023، وذلك بمشاركة مثقفين وأدباء وشعراء من مؤسسة إربد أجمل للتدريب، الاتحاد العام للمثقفين والأدباء العرب، منتدى النخبة الثقافي، مبادرة همة وطن، مركز شباب الصريح النموذجي، منتدى حائط المدينة الثقافي، جمعية الشابات المسيحيات، ديوان آل طاشمان بلدة/الحصن، ديوان آل كريزم بيت إربد التراثي، جمعية فرحكم الخيرية، جمعية تشكيل للفنون الجميلة، نادي الصريح الرياضي ومنتدى النعيمة الثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى