مختبر للروبوتات الذكية في الجامعة الهاشمية

افتتح رئيس الجامعة الهاشمية، الدكتور فواز الزبون، مختبر اتجاهات أنظمة الميكاترونكس والأتمتة والروبوتات الذكية في كلية الهندسة.

ويحتوي المختبر على معدات حديثة تساعد بشكل رئيس في إتمام المسيرة التدريسية والبحثية والتدريبية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وهو مزود بآلات قص ليزرية، وطابعة ثلاثية الأبعاد، ونظام تتبع الحركة.

وجرى تجهيزه لإجراء البحوث المتعلقة بنظريات التحكم والروبوتات، والأنظمة الآلية، والتعلم الآلي، كما يهتم بشكل خاص بالأنظمة المستقلة مثل المركبات الجوية غير المأهولة، والمركبات الأرضية المأهولة، والروبوتات الصناعية، والدرون والتحكم فيها، والسيارات شبه المستقلة التي تعمل في بيئات ديناميكية عالية وفيها تفاعل بشري والسيارات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية والسيارات الهيدروجينية المطورة في الجامعة.

وقال الدكتور الزبون إن المختبر يعد من أوائل المختبرات المتطورة في الأردن، ويشكل إضافة نوعية لمسيرة الجامعة ومواكبتها مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

وأكد أن الجامعة تعمل لمواجهة المستجدات بتطوير الخطط والبرامج والمختبرات بما يتواءم مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مشيرا إلى أن كلية الهندسة تقدم الحلول بشكل دائم وتسهم بدعم مسيرة الجامعة وتقدمها.

من جانبه، قال عميد كلية الهندسة، الدكتور عوني اطرادات، إن المختبر يهتم بمجالات بحثية عديدة منها: إنشاء شبكة روبوتات متعددة يمكن استخدامها في التطبيقات الحيوية مثل أنظمة الحماية والأمن والتفتيش، وجمع البيانات والبحث والإنقاذ لتحقيق أفضل أداء، ويجمع بين أدوات تحكم قوية وقابلة للتكيف مع التعلم الآلي وطرق الأمن السيبراني المادي.

بدوره، أشار رئيس قسم هندسة الميكاترونكس/مشرف المختبر، الدكتور محمد الهياجنة، أن المختبر يضم مجموعة من المشاريع الطلابية الإبداعية طورت في الكلية، وعدداً من المشاريع المدعومة من عمادة البحث العلمي، كما قام عدد من الأساتذة المشرفين على المختبر بنشر بحوث استفادت من تجهيزات المختبر.

ويشرف على مشروع المختبر، مديره الدكتور محمد الهياجنة، وفريق بحثي يتكون من: الدكتور محمد صلاح، والدكتور سليمان بني هاني، والدكتور محمد أبو ملوح.

Nada Shareef

Recent Posts

#عاجل.. المتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى بإطلاق النار على رؤوسهم

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، إلى إعدام الأسرى في سجون الاحتلال…

9 دقائق ago

التربية: سنناقش أسئلة الرياضيات العلمي مرة أخرى يوم الأربعاء

أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم، الدكتور محمد شحادة على أنه ستتم…

24 دقيقة ago

اللواء المعايطة ينعى شهيد الواجب الوكيل محمد الفوارس

نعى مدير الأمن العام اللواء الدكتور عبيدالله عبد ربه المعايطة، وجـميـع منتسبي مديـريـة الأمـــن العــام،…

36 دقيقة ago

العثور على شخصين متوفين في منطقة صحراوية نائية ضمن اختصاص البادية الجنوبية

عُثر على شخصين متوفيين في منطقة صحراوية نائية ضمن اختصاص البادية الجنوبية بعد بلاغ ورد…

ساعة واحدة ago

وثائق مسربة تضع شركة تبغ عملاقة في ورطة .. ما القصة؟

نشرت قناة cnbc عربية تقريرا بعنوان "وثائق مسربة تضع شركة تبغ عملاقة في ورطة ..…

ساعة واحدة ago

الأردن يحصد عددا من الجوائز بمسابقات الدورة 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

فاز تلفزيون المملكة ومؤسسة الإذاعة الأردنية بالجائزة الأولى في مسابقات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي…

ساعة واحدة ago