احداث اقتصاديةاقتصاد

مدير الجمارك يبحث قضايا تهم القطاع الصناعي في الزرقاء والمفرق

بحث مدير عام دائرة الجمارك العامة اللواء جمارك جلال القضاة، اليوم الثلاثاء، مع ممثلي القطاع الصناعي في محافظتي الزرقاء والمفرق، لبحث القضايا التي تهم القطاع.

وأكد القضاة، خلال اللقاء الذي جرى بغرفة صناعة الزرقاء، أهمية تعزيز الشراكة الفعالة مع القطاع الخاص، مبينا أن وظيفة الجمارك هي تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير على الشركات الصناعية، مما يحتم عليها أن تكون إحدى الحلقات المهمة لتذليل العوائق التي تواجه الصناعة الوطنية.

وأشار إلى أن دائرة الجمارك تتفهم الظروف الاقتصادية والتحديات التي تواجه المصانع المحلية في مجالات التسويق، وفتح الأسواق الجديدة، وإيجاد مصادر للتمويل، مبينا أن الصناعات الأولى في المملكة انطلقت من الزرقاء، إذ تمتاز المحافظة بأمور عديدة في مجال الاستثمار الصناعي.

وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة، إن القطاع الصناعي، رغم التحديات التي تواجهه، تمكن من الصمود خلال العديد من الأزمات التي مرت خلال الفترة السابقة وأهمها جائحة كورونا والظروف الاقتصادية العالمية المتذبذبة.

وأشار إلى ارتفاع صادرات الغرفة خلال العام الحالي على مستوى جميع القطاعات الصناعية، حيث تجاوزت خلال أيلول الماضي حاجز مليار دولار ، ما يعكس تطور الصناعة الوطنية، وجودة الإنتاج التي تمكنها من المنافسة على المستوى العالمي.

وأكد حمودة أهمية البناء على التطور الكبير الحاصل في دائرة الجمارك من خلال التطبيقات والمعاملات الإلكترونية، وعرض مطالبات القطاع الصناعي في قضايا: الإدخال المؤقت، ومعادلات التصنيع، والتفتيش، والإدخالات الإلكترونية.

وجرى، خلال اللقاء، الاتفاق على تعيين ضباط ارتباط بين الغرفة ودائرة الجمارك، وعقد دورات تدريبية وتثقيفية للشركات الصناعية في المواضيع المختلفة ذات العلاقة بالجمارك، وعقد اجتماعات دورية مشتركة لبحث المعيقات وحلها بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى